رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يوم الصحة العالمي.. مدينة الدواء الطبية مشروع قومي لمنع الاحتكار وضبط الأسعار

نشر
الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في افتتاح مدينة الدواء الطبية

ليس من عادة الرئيس السيسي التفكير في حلول مؤقتة لعلاج المشاكل الصحية، ولكنه دائما يسعى إلى حلول جذرية تتيح للمواطن في مصر أن يتمتع بخدمات دائمة وعلى مستوى عالي من الجودة طالما أن الأمر يتعلق بصحته، وهو ما حدث خلال نظام التأمين الصحي الشامل، وما يحدث في مدينة الدواء الطبية أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة المصرية لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي.

وتستطيع مدينة الدواء أن توفر للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

وفيما يلي نستعرض بالأرقام أهم المعلومات عن مدينة الدواء الطبية بالخانكة والتي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا وحظيت باهتمام 100 مليون مصري:

- تقع مدينة الدواء الطبية في منطقة الخانكة بمحافظة القليوبية، وتمتد على مساحة 182 ألف متر.

- تقام مدينة الدواء الطبية على مرحلتين الأولى بمساحة 120 ألف متر، وهي عبارة عن جزئين، الأول يضم مصانع إنتاج الأدوية العقيمة على 33 ألف متر، وتتكون من 10 خطوط إنتاج.

- الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمدينة الدواء الطبية مخصص للمنطقة العقيمة، ويضم 5 خطوط إنتاج، فضلا عن مخازن آمنة تشغل مساحة 7 آلاف متر بارتفاع 15 مترا، وتضم 5 مبان إدارية خاصة بالمصنع.

- المرحلة الثانية من المشروع تقع على مساحة 60 ألف متر، وهي مخصصة لمصانع إنتاج الأدوية المعقدة مثل الأورام والهرمونات.

- تم تنفيذ أعمال حفر وردم للموقع المخصص للمدينة بالكامل، وصل فيه المنسوب الصفري لمليون ونصف متر مكعب، بينما وصلت أعمال التدبيش وسند الأتربة لـ 6500 متر مكعب.

- في أرض قريبة من المدينة وعلى مساحة 10 آلاف متر مربع، تم إنشاء محطة كهرباء بقدرة تصل إلى 50 ميجا فولت أمبير.

عاجل