رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في حصيلة يومية قياسية..

إيران تسجل أكثر من 17 ألف إصابة جديدة بكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الصحة في إيران تسجيل أكثر من 17 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في حصيلة يومية قياسية بأكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالجائحة.

عيد نوروز

ويأتي الارتفاع الكبير في الإصابات، بعد أيام من احتفال الإيرانيين بعيد نوروز، رأس السنة الفارسية، في 21 مارس الماضي.

وعادة ما يشهد الأسبوعان المواليان لعيد نوروز، تنقل الإيرانيين في أنحاء البلاد وتبادل الزيارات العائلية.

الحد من التنقل 

وأبدى مسئولون إيرانيون أسفهم لعدم احترام نسبة كبيرة من سكان البلاد الإجراءات الوقائية وتوصيات الحد من التنقل والتجمع والسفر بين المحافظات خلال عطلة العام الجديد التي امتدت نحو أسبوعين.

17 ألف إصابة 

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري، اليوم الثلاثاء خلال مداخلة تليفزيونية،  بأنه تم تسجيل 17,430 إصابة جديدة بكوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
وتأتي الحصيلة غداة تسجيل ارتفاع مطرد في الحالات وبلوغها أعلى مستوى منذ أربعة أشهر، بعد أيام من انقضاء عطلة بدء العام الجديد "رأس السنة الفارسية".

وأكدت لاري أيضا  وفاة 174 شخصا بسبب كوفيد-19 في الساعات الماضية.

وفي المجمل، سجلت إيران رسميا 1,963,394 إصابة بكورونا  من بينها  63,506 وفاة، وذلك منذ تسجيل الحالات الأولى في فبراير 2020.

موجة رابعة 

وقال مسئولون في المجال الصحي إن إيران تواجه "موجة رابعة" من التفشي الوبائي لكورونا. وحذر وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، من أن بلاده تواجه "إحدى أسوأ الموجات الوبائية".

وعادت العديد من المدن الإيرانية، أبرزها العاصمة طهران، إلى المستوى "الأحمر"، وهو الأعلى في نظام التصنيف المعتمد في إيران لجهة الخطر الوبائي. ويتطلب ذلك عمليا إغلاق المتاجر باستثناء المتاجر الأساسية.

مكافحة الوباء

ويأتي ذلك فيما تأمل إيران في أن تساهم عملية التلقيح الوطنية التي أطلقت رسميا في فبراير الماضي، في مكافحة تفشي الوباء. 

وكان مدير دائرة العلاقات العامة في وزارة الصحة كيانوش جهانبور،  أعلن عن وصول دفعة من لقاح أسترازينيكا، هي الأولى التي تحصل عليها إيران عن طريق برنامج "كوفاكس" الدولي الذي يهدف إلى ضمان النفاذ العادل للقاحات.

وأكد جهانبور وصول 700 ألف و800 جرعة من اللقاح، من أصل 16,8 مليون جرعة تعتزم إيران شراءها عبر "كوفاكس". وأوضح أن إيران تتوقع وصول 3,6 ملايين جرعة حتى نهاية مايو المقبل.