رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تتعهد بزيادة مساعداتها الدولية من لقاحات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن أمريكا ستتمكن قريبا من زيادة مساعداتها الدولية من اللّقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد. 

لا نسعى لامتيازات  

وشدد بلينكن خلال مؤتمر صحفي، على أن بلاده لن تسعى للحصول "في المقابل على امتيازات". 

تعيين جايل سميث 

وأعلن بلينكن، تعيين جايل سميث، الرئيسة السابقة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس إيد" في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، في منصب المنسقة الأمريكية للاستجابة العالمية لفيروس كورونا والأمن الصحي. 

تسجيل 90% من الأمريكيين 

 

وقال بلينكن للصحفيين: إن الأولوية القصوى للإدارة الأمريكية حالياً هي مكافحة كورونا داخل البلاد لكنّ هذا الهدف سيتحقّق قريباً، مذكراً بأنّ الرئيس جو بايدن وعد بأن يتمكن 90% من المواطنين بحلول 19 أبريل الجاري من تسجيل أسمائهم لتلقي اللّقاح.

وأضاف "نحن نستعرض الخيارات التي تتيح لنا أن نتشارك المزيد مع الدول الأخرى في المستقبل. نعتقد أننا سنكون في وضع يسمح لنا بالقيام بالمزيد على هذا الصعيد".

الجائحة الأكثر فتكا 

وأوضح أنه من خلال المساعدة في إنهاء إحدى أكثر الجائحات فتكاً في تاريخ البشرية، "يمكننا أن نبرهن للعالم مرة أخرى ما يمكن للقيادة الأمريكية والبراعة الأمريكية القيام به".

يوجد يأس متزايد

وأقر وزير الخارجية الأمريكي بوجود "يأس متزايد" في أجزاء من العالم بسبب بطء وصول اللقاحات المضادة لكورونا، ولكنه قال "أعدكم بأننا نتحرك بأسرع ما يمكن".

وأكد بلينكن إن إدارة بايدن ستتبع "القيم الجوهرية" في تقديمها مساعدات اللقاحتن وستسعى إلى عدم تفاقم عدم المساواة، في انتقاد على ما يبدو للصين وروسيا اللتين روجتا بقوة للقاحاتهما المضادّة للفيروس.

وأضاف "لن نبادل الجرعات بمصالح سياسية. هذا أمر يتعلق بإنقاذ الأرواح"، موضحا أنه "سنتعامل مع الدول الشريكة لنا باحترام. لن نبالغ في الوعود ونقصر في الوفاء بها"، متعهداً توزيع اللقاحات "التي ثبت أنها آمنة وفعالة".

وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي عن مبادرة مشتركة مع الهند واليابان وأستراليا لإنتاج أكثر من مليار جرعة إضافية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بحلول نهاية العام المقبل، مع تركيز على أن تستفيد منها منطقة جنوب شرق آسيا.

مستجدات الوباء عالميا 

وعالميا، أظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بوباء كورونا، ارتفاع عدد الإصابات إلى 132 مليونا و423 ألفا و821 إصابة.

وارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و873 ألفا و801 حالة وفاة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 106 ملايين و750 ألفا و189 حالة.

 

عاجل