رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحكمة العليا الأمريكية تنحاز إلى «جوجل» في قضيتها ضد «أوراكل»

نشر
مستقبل وطن نيوز

انحازت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الاثنين، إلى شركة "جوجل" الأمريكية، في قضيتها ضد شركة "أوراكل"، والمتعلقة بانتهاك حقوق ملكية واجهة برمجة التطبيقات بلغة "جافا" على منصة تشغيل الأجهزة المحمولة "أندرويد".
وذكرت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم إن شركة "جوجل" الأمريكية يمكنها استخدام عناصر وجهة برمجة تطبيقات "جافا" المملوكة لشركة "أوراكل" الأمريكية في بناء تطبيقات منصة "أندرويد".
وقضت المحكمة في قرارها بأن "نسخ (جوجل) لواجهة برمجة التطبيقات بغرض إعادة استخدام واجهة المستخدم، مع الأخذ فقط ما هو مطلوب للسماح للمستخدمين بوضع مواهبهم المتراكمة للعمل في برنامج جديد وتحويلي، يشكل استخدامًا عادلاً لهذه المادة".
وألغى الحكم حكمًا فيدراليًا سابقًا بأن استخدام "جوجل" لواجهة برمجة التطبيقات الخاصة بـ "أواركل" يشكل انتهاكًا لحقوقها.
وخلص رأي المحكمة إلى أن واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بشركة "أوراكل" - التي تسمح للمبرمجين بالوصول إلى شيفرات برمجية أخرى - تختلف اختلافًا كبيرًا عن الأنواع الأخرى من برامج الكمبيوتر. 
وتتصارع "جوجل" و"أوراكل" بشأن قابلية التشغيل البيني للبرمجيات بلغة "جافا" على منصة تشغيل "أندرويد" لأكثر من 10 سنوات حتى الآن، امتدت على مدار ثلاث محاكمات واستئنافين منفصلين، وتدعى "أوراكل" أن الهيكل والتسلسل والتنظيم" لواجهات برمجة التطبيقات التي طورتها "جوجل" ينتهك حقوقها فيما يخص واجهات برمجة تطبيقات "جافا" الخاصة بها على نظام "أندرويد".

عاجل