رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري الأسبق يكشف عن ورقة لم تستغل في مفاوضات سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية السابق، إنه ليس متفائلًا بسير مقاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا لن تقدم على حل أزمة ملف سد النهضة، حيث أنها تراوغ من أجل عدم الوصول لاتفاق ملزم.


وأشار "المغازي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الإثنين، إلى أن كتالوج العقلية الإثيوبية يقوم على التحكم في مياه النيل من أجل توليد الكهرباء، أو السعي لإنشاء سلسلة من السدود.


وأضاف وزير الري والموارد المائية السابق، أن أثيوبيا ترفض تدويل القضية وتسعى لجعلها تحت مظلة الاتحاد الأفريقي وتستمر في مراوغتها، منوها بأن هناك 3 شهور على الفيضان المقبل، ووزير الخارجية المصري صرح بأن جولة المفاوضات الحالية هى الفرصة الأخيرة.


ولفت إلى أن تصريحات الرئيس السيسي بشأن المياه "اللي عايز يجرب يجرب" كانت كلمات من ذهب، مضيفا: "نخشى من نفاد صبر القيادات السياسية المصرية والسودانية من طول أكد المفاوضات".


وأكد أن هناك ورقة لم تستغل حتى الآن وهي أن يكون لجميع الدول العربية موقف أكثر وضوحا وصراحة تجاه الأزمة خاصة تلك التي ترتبط بعلاقات اقتصادية مع أديس أبابا، وهذه الورقة التفاوضية من شأنها أن يكون لها تأثير قوي حال استخدامها في الضغط على إثيوبيا.


وأضاف أن مصر سيكون لها تحرك أكبر على المستوى الدولي خلال الأيام المقبلة أكثر مما عليه، متوقعا أن تذهب مصر مجددا لمجلس الأمن الدولي.
 

عاجل