رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: بوتين يوقع قانونا يسمح له بالترشح لفترتين رئاسيتين إضافيتين

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، على قانون يسمح له بالترشح لفترتين رئاسيتين إضافيتين، وفقا لما أفادت به وكالة أنباء "إنترفاكس".
تعديلات دستورية 

وكان الرئيس الروسي، قال في العام الماضي إنه يفكر في الترشح لفترة رئاسية جديدة إذا وافق الناخبون على تعديلات دستورية تمكنه من ذلك، لأن القيود الدستورية الحالية تمنعه من السعي لفترة جديدة.

ارتباك في روسيا 

ويرى بوتين، الذي يتولى السلطة منذ عقدين ويبلغ عمره الآن 67 عاما، أن البحث عن مرشح لخلافته في حالة عدم ترشحه لفترة رئاسية جديدة ربما يسبب ارتباكا في روسيا.

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن الرئيس الروسي قوله العام الماضي: "إذا لم يحدث هذا، فبعد عامين تقريبا، وأنا أعلم ذلك من تجربة شخصية، سيتم استبدال إيقاع العمل المعتاد في أجزاء كثيرة من الحكومة بالبحث عن خلفاء محتملين".

 حتى 2036

وفي شهر يونيو الماضي، فتحت موسكو الباب أمام بوتين للبقاء في السلطة حتى عام 2036 بتصويتهم بالأغلبية لصالح حزمة تعديلات دستورية تسمح له بترشيح نفسه للرئاسة فترتين جديدتين.

وشملت تلك التعديلات بنودا تسمح لبوتين بالسعي إلى فترتين رئاسيتين إضافيتين، مدة كل منهما ست سنوات، عند انتهاء ولايته الحالية في عام 2024.

ومكنت التعديلات التي صوت عليها الروس، بوتين من بدء فترة رئاسية جديدة وكأنها أول فترة له.

الحدود مع أوكرانيا

 ومن ناحية أخرى، قال الكرملين اليوم الاثنين، إن التحركات العسكرية الروسية قرب الحدود المشتركة مع أوكرانيا لا تمثل تهديداً لكييف أو لغيرها، مضيفاً أن روسيا تحرك قواتها داخل البلاد "وفقا لما تراه مناسباً".

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن روسيا "تهتم دائماً بأمنها".

واتهمت أوكرانيا هذا الأسبوع روسيا بحشد قواتها على حدودها الشمالية والشرقية وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. ولم ينف الكرملين التحركات الأخيرة لقواته، لكنه شدد على أنها "لا تهدد أحداً".

وكان حلف شمال الأطلنطي "الناتو"، أعرب عن قلقه الأسبوع الماضي بشأن ما وصفه بـ"تعزيز عسكري روسي كبير" بالقرب من شرق أوكرانيا بعدما حذرت روسيا من أن تصعيداً خطيراً في الصراع في منطقة دونباس يمكن أن "يدمر" أوكرانيا.

 

عاجل