رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد كورونا حول العالم.. دول تشدد القيود وأخرى تخففها

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وانتشار الموجة الثالثة، فرضت عدة دول حول العالم، اليوم الاثنين، قيودا صحية جديدة، فيما تباشر أخرى تخفيفها وذلك وفقا لتقدم حملات التلقيح.

عيد الفصح 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يحتفل فيه المسيحيون بـ"عيد الفصح" وسط قيود وتدابير للسنة الثانية على التوالي بسبب فيروس كورونا.

بريطانيا

ومن المقرر أن تعلن المملكة المتحدة التي بدأت تدريجيا رفع القيود الصارمة المعتمدة منذ أشهر مع نجاح حملة التلقيح  ضد كورونا على أراضيها، قواعد جديدة للتنقلات الدولية. 

بريطانيا

وسيقدم رئيس الوزراء بوريس جونسون، مشروع اختبار نظام الشهادة الطبية للسماح بمعاودة النشاطات مثل مباريات كرة القدم مع حضور متفرجين.

اليونان

 

وفي اليونان، ستعيد البلاد فتح غالبية المتاجر وتخفف من القيود على النشاطات الترفيهية فيما تتجه البرتغال إلى فتح المتاحف والمدارس التكميلية وشرفات المقاهي.

أوكرانيا

 

 وفي المقابل، تبقى القيود مشددة في بقية الدول الأوروبية وبينها أوكرانيا حيث اعتمدت الحكومة قيود جديدة مع إغلاق المدارس.

إيطاليا 

وفي إيطاليا، تم تصنيف البلاد كلها "منطقة حمراء"، أي عالية المخاطر لانتقال العدوى وإمكانية فرض قيود قصوى على الحركة والتنقل. وجاءت احتفالات عيد الفصح، في إيطاليا التي تشهد عادة لقاءات عائلية موسعة، وسط قيود وتدابير مشددة للغاية.

 

فرنسا

وفي فرنسا، تستمر القيود المفروضة منذ السبت الماضي على كل أراضي البلاد مع إغلاق المتاجر غير الرئيسية وحصر التنقلات في مسافة لا تتجاوز العشرة كيلومترات فيما تبقى المدارس مغلقة للمرة الأولى منذ ربيع 2020 لمدة بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

الشرق الأوسط 

وفي الشرق الأوسط، لا يزال لبنان يخضع لحجر كامل حتى يوم الغد، لتجنب تدهور جديد للوضع الوبائي في عيد الفصح. 

وفي القدس المحتلة، حضر مصلون قداس عيد الفصح في كنيسة القيامة وهم يرتدون الكمامات. وكانت هذه الكنيسة مغلقة العام الماضي بمناسبة عيد الفصح للمرة الأولى منذ أكثر من قرن من الزمن.

يأتي ذلك فيما أعلنت الكويت وقطر وسلطنة عن إجراءات للتصدي للانتشار الوباء.

الفلبين 

وفي الفلبين، التي تشهد ارتفاعا في الإصابات، ستمدد السلطات الحجر الصحي الذي يشمل أكثر من 24 مليون شخص مع نصب خيم وطواقم صحية إضافية في المستشفيات المكتظة في مانيلا.

فنزويلا

وفي فنزويلا، تُواجه البلاد منذ بداية مارس الماضي موجة ثانية من فيروس كورونا. وسجلت البلاد رقماً قياسيّاً من في أخر أربع وعشرين ساعة بلغ 1786 إصابة جديدة.

الهند

وفي الهند، تدخل ولاية ماهاراشترا مع بومباي عاصمة الهند الاقتصادية، مساء اليوم الإثنين وحتى نهاية أبريل الجاري، حظر تجول ليليا على سكانها البالغ عددهم 110 ملايين.
 

وحظرت السلطات التجمعات التي تضم أكثر من أربعة أشخاص وإغلاق المطاعم ودور السينما والمسابح وأماكن العبادة والفسحات العامة مثل الشواطئ. 

الوباء عالميا 

وعالميا، أظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء ارتفاع عدد الإصابات إلى 131 مليونا و920 ألفا و255 إصابة.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى 2 مليون و866 ألفا و7 حالات وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 106 ملايين و202 ألفا و786 حالة.

 

عاجل