رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: تنفيذ برنامج لتعظيم موارد مصر من الفوسفات

نشر
وزير البترول الدكتور
وزير البترول الدكتور طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج لتعظيم موارد مصر من الفوسفات و زيادة القيمة المضافة ومردودها الاقتصادي على الناتج القومي.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول، لأعمال الجمعية العامة لشركة فوسفات مصر عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال عام 2020.

وأشار وزير البترول، إلى أن ذلك يأتي من خلال التوسع في برامج استكشاف وتأكيد احتياطيات خام الفوسفات لإمداد الصناعات المحلية باحتياجاتها والتصدير، والمضي قدماً في تنفيذ مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور بالوادي الجديد الذي توليه الوزارة اهتماماً كبيراً لما له من مردود إيجابي في تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات ويعد استكمالا لمجهودات الدولة خلال الفترة الماضية لتشجيع الاستثمارات في محافظة الوادي الجديد، بما لديها من ثروات طبيعية.

وأوضح المهندس محمد عبدالعظيم، رئيس الشركة، أنها تعد أكبر منتج ومُصدر للفوسفات على مستوى مصر خلال عام 2020 وان حجم مبيعاتها من الفوسفات شهد نمواً مقارنة بالعام السابق بالرغم من تأثيرات جائحة كورونا على كافة المستويات، حيث وصل إلى نحو 2.4 مليون طن بزيادة 9.2% عن العام الماضي، ويعكس ذلك أهميتها كأكبر مورد رئيسي لمصانع الأسمدة في مصر، بطاقة توريد تصل إلى مليون طن سنوياً من الخام لصناعة الأسمدة الفوسفاتية، لافتا إلى أن حجم صادرات الشركة يمثل نحو 70% من الصادرات المصرية سنوياً من الفوسفات وهو مايدعم تواجدها في السوق العالمي من اجل تعظيم الناتج القومي وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

وأكد أن جهود تعظيم مخزون خام الفوسفات تتواصل بنجاح حيث تم تأكيد الاحتياطي والمخزون في 7 قطاعات بمناطق البحر الأحمر والسباعية والوادي الجديد، وتم وضع 3 مناطق في حيز الإنتاج، وجارٍ استكمال الإجراءات الخاصة بوضع باقي المناطق تباعاً، كما تعمل حالياً على تأكيد احتياطيات تقدر بنحو 60 مليون طن لتلبية احتياجات مشروع حامض الفوسفوريك الجديد الذي سيقام بهضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد.

وذكر أنه تم توقيع العقد الخاص بمناقصة تركيب وتأهيل السيور الناقلة للخام حتى موقع مصنع حامض الفوسفوريك والتي ستقوم بتنفيذها شركة دونج يانج الكورية لينتهى برنامج تنفيذ المشروع بالتزامن مع الجدول الزمني لتنفيذ المصنع.

وأشار إلى إقامة مشروع نزع الغبار من خام الفوسفات كمشروع تجريبي بطاقة استيعابية 30 ألف طن شهريا ليتوافق مع المواصفات القياسية للسوق الأوروبي والذي دخل الآن حيز التشغيل، وجارٍ العمل على دراسات رفع معدلات الإنتاج من الخامات منزوعة الغبار لتصل إلى 700 ألف طن سنويا.

عاجل