رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة ومحافظ الأقصر يلتقيان العمالة العائدة من الخارج

نشر
محمد سعفان
محمد سعفان

التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الأحد ، في ختام جولته الثالثة بمحافظات الصعيد، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، عددا من العمالة المصرية العائدة من الخارج؛ لمساعدتهم في عمل مشروعات صغيرة.

حضر اللقاء محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر، والدكتور محمد محجوب عزوز رئيس الجامعة، وعبدة هاشم مدير مديرية القوي العاملة، وسيد حامد رئيس الاتحاد المحلي لعمال الأقصر وقنا، ومنتصر محمد محمود مدير فرع جهاز تنمية المشروعات في المحافظة.

وقال سعفان، خلال اللقاء ــ إن "الدولة وقيادتها السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج، وعليه عملت الوزارة على الاهتمام بتلك الفئة وتوفير وضع لا يشعرها بأنها تركت مجال عملها في أي دولة ولا يوجد لها فرص في بلدها"، لافتا إلى أنه حضر إلى لقاء العمال العائدين لخدمتهم، ولكي يطمئن على نجاح المشروعات التي تقدموا بها، وفي نفس الوقت يكونوا هم أنفسهم على قناعة كاملة بفكرة مشروعاتهم، وليكتب لها في النهاية النجاح.

ووجه سعفان، مدير المديرية، ومدير فرع جهاز تنمية المشروعات بمتابعة مشروعات العائدين وتذليل العقبات أمامهم في الفترة المقبلة، فضلا عن متابعة الوظائف بالنسبة للعمالة العائدة، لاستبيان المجالات التي يرغبون العمل بها، وتقديم الإرشاد الوظيفي لهم لإعادة دمجهم في سوق العمل الداخلي بتوفير فرصة عمل مناسبة.

وأضاف الوزير، أن حلم الوزارة الوصول لمليون مشروع على مستوى الجمهورية، وتوفير فرص عمل للشباب يديرها خريجو التدريب والعمالة العائدة، والتي بنجاحها يكلل نجاح الوزارة في توفير فرص عمل والقيام بدورها في المجتمع، نحو المساعدة في تأسيس مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

من جانبه، أبدى ألهم استعداد المحافظة التام لمساعدة الشباب العائد في عمل المشروعات الخاصة بهم، وإزالة أية معوقات في حدود ما متاح.

وبدوره، استعرض مدير فرع الجهاز الخدمات التي يقدمها الجهاز، ومنها إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وإصدار التراخيص النهائية للمشروعات، وحدد الشروط الواجب توفرها في المتقدمين، أولها الأهلية القانونية من سن 21 وحتى 60 عاما، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية، فضلا عن ألا يعمل المتقدم في وظيفة حكومية أو قطاع عام أو مؤمن عليه.

عاجل