رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قليل.. مؤتمر صحفي في الأردن لكشف تفاصيل «اعتقالات» السبت

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بأن نائب رئيس الوزراء أيمن الصفدي، سيعقد اليوم الأحد، مؤتمراً صحفيّاً قرابة السّاعة الثالثة والنصف في دار رئاسة الوزراء، وذلك لتوضيح الإجراءات التي تم اتخاذها أمس السبت.

“أسباب أمنية”

وكان رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأردني اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أعلن أمس السبت، اعتقال الشريف حسن بن زيد ورئيس الديوان الملكي السابق باسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسبابٍ أمنيّة.

“نفي”

ونفى في بيان اعتقال الأمير حمزة لكنه أكد على أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية.

“شفافية ووضوح”

كما قال رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأردني إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح. 

وأكد أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

يأتي ذلك فيما أعلنت رئاسة الوزراء في الأردن أن المؤتمر الصحفي الذي من المقرر عقده اليوم، سيكون بمشاركة مجموعة محدودة من وسائل الإعلام، التزاماً بالبروتوكول الصحّي المتّبع بسبب تداعيات جائحة كورونا.

“دعم عربي وغربي”

وأعلنت دول عربية وغربية تضامنها ووقوفها جنبا إلى جنب مع القرارات الأردنية، لما فيها من حفظ لأمن واستقرار المملكة.

وأعربت مصر عن دعمها للأردن وللملك عبد الله الثاني في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة.

وفي الرياض، أصدر الديوان الملكي السعودي بيانا أكد وقوفها إلى جانب الأردن.

وأكدت الكويت الوقوف إلى جانب الأردن وتأييد إجراءات الملك عبد الله الثاني للحفاظ على أمن واستقرار بلاده.

وفي البحرين، قال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إنه يؤيد الإجراءات التي اتخذها ملك الأردن لحفظ الأمن والاستقرار.

وأعلن العراق "وقوفه إلى جانب الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني، في أي خطوات تتخذ للحفاظ على أمن وإستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأردني الشقيق، بما يعزز حضوره، عبر الارتكان للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة".

كذلك أكد الأمين العام لـمجلس التعاون لدول الخليج العربية، فلاح مبارك الحجرف، وقوف المجلس مع المملكة الأردنية الهاشمية، و"دعمها لكل ما تتخذه من اجراءات لحفظ الأمن والاستقرار في الأردن الشقيق".

من جانبها أكدت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وقوفها الكامل ومساندتها المطلقة لكافة الإجراءات التي تقوم بها المملكة الأردنية الهاشمية والتدابير التي تتخذها في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها.

وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "العاهل الأردني شريك أساسي للولايات المتحدة وندعمه بشكل كامل".

وأكد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، جيمس كليفرلي، وقوف بريطانيا إلى جانب الأردن.

عاجل