رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء العراقي يصل الإمارات في زيارة رسمية

نشر
الكاظمي
الكاظمي

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، على رأس وفد وزاري إلى الإمارات، في زيارة رسمية.

“زيارة السعودية”

 

وكان الكاظمي، عاد إلى العراق قبل يومين قادما من السعودية بعد أن أجرى زيارة رسمية إلى المملكة عقد من خلالها عددا من الاتفاقيات في شتى المجالات.

وأجرى خلال زيارته إلى السعودية، مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ركزت على زيادة التعاون بين البلدين إضافة لآخر التطورات في المنطقة.

وتم عقد اجتماعات على مستوى المجلس التنسيقي بين البلدين، حيث تم توقيع 5 اتفاقيات، في مجالات مالية وتجارية واقتصادية وثقافية وإعلامية.

وضم الوفد العراقي محافظين لمحافظات حدودية مع السعودية لبحث زيادة المنافذ الحدودية بين البلدين.

“بيان مشترك”

وصدر بيان سعودي عراقي في ختام محادثات بن سلمان مع الكاظمي، أكد على ضرورة السعي لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة واستمرارِ التنسيق سياسيا وعسكريا وأمنيا بين البلدين.

وحث البيان جميع الدول على الالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية.

“صندوق مشترك”

وجاء في البيان السعودي العراقي الاتفاق على تأسيس صندوق مشترك يقدر رأس ماله بـ 3 مليارات دولار يضمن مشاركة القطاع الخاص من البلدين، وإنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته بين البلدين، والاتفاق على تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية في العراق.

كما أكد البيان ضرورة الاستمرار بتنسيق المواقف في المجال البترولي.

اصطحب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في جولة بحي ‫الطريف التاريخي بالدرعية، بعد ختام المباحثات.

“عمق العلاقات”

 

وقال وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، إن زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي للمملكة، ولقائه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تأكيد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وحرصِ قيادتي البلدين على تعزيزها في المجالات كافة،

وأضاف، أن التعاون الأمني يشهد تطوراً مستمراً وتنسيقاً وثيقاً، وتحققت من خلاله نجاحات في شتى الملفات الأمنية، كما يعد شاهداً على إيمان المملكة العميق بأن أمن العراق جزء لا يتجزأ من أمن السعودية.

 

عاجل