رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كتوبية الجلد».. أسبابه وأعراضه ومدى خطورته وعلاجه

نشر
مستقبل وطن نيوز

كتوبية الجلد، هي حالة تُعرف أيضاً بـ"شرى الكتابة على الجلد"، إذ يؤدي حك الجلد بشكلٍ بسيط بالنسبة للمصابين بهذه الحالة، إلى احمرار منطقة الحك وبروزها في شكل آثار مماثلة لشكل خلية النحل، إلا أن هذه العلامات تختفي عادةً خلال 30 دقيقة.

وتعد أسباب الإصابة بكَتوبِيَّة الجِلْد غير معروفة، لكن يمكن أن تنجم عن الإصابات بحالات العدوى، أو التقلبات العاطفية أو الأدوية، مثل البنسلين.

ولا يسعى معظم الأشخاص المصابين بكَتوبِيَّة الجِلْد لتلقي العلاج. ولكن إذا كانت العلامات والأعراض تسبب لك الإزعاج بشكل خاص، فقد يوصي الطبيب بتناول أدوية الحساسية مثل السيتيريزين (زيرتك) أو ديفينهيدرامِين (بينادريل).

الأعراض

قد تتضمن المؤشرات والأعراض ما يلي:

الخطوط الحمراء البارزة

التورم

الالتهاب

البقع التي تشبه الطفح

الحكة

وقد تظهر المؤشرات والأعراض خلال دقائق قليلة من فرك جلدك أو خدشه، وتختفي عادة خلال 30 دقيقة. وفي بعض الحالات النادرة، تتطور كتوبية الجلد بشكل أكثر بطئاً، وتستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام، ويمكن أن تستمر الحالة المرضية نفسها لشهور أو لأعوام.

الأسباب

السبب الدقيق وراء الإصابة غير معروف، وقد تنجم عن استجابة حساسية، مع عدم وجود مثير الحساسية.

ويمكن لأشياء بسيطة تحفيز أعراض كَتوبِيَّة الجِلْد، على سبيل المثال، قد يهيّج الفرك من شراشف السرير والملابس، جلدك، وأحياناً ما يسبق كَتوبِيَّة الجِلْد الإصابة بعدوى أو تقلبات عاطفية أو تناول أدوية تحفزها، مثل البنسلين.

عوامل الخطورة

يمكن أن تحدث كتوبية الجلد في أي سن، لكنها أكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب، إذا كنت تعاني من أمراض جلدية أخرى، مثل البشرة الجافة أو التهاب الجلد، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بكتوبية الجلد.

الوقاية

لتقليل الألم والوقاية من أعراض كتوبية الجلد، جرب اتباع هذه النصائح:

تجنّب إثارة الجلد

لا تخدش بشرتك

حافظ على بشرتك رطبة

العلاج

إذا كانت الحالة حادة أو مزعجة، فقد يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للهيستامين، مثل دايفديفينهيدرامِين (بينادريل) أو فيكسوفينادين (أليجرا) أو سيتريزين (زيرتك).

عاجل