رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سر استقبال موكب المومياوات الملكية في متحف الحضارة بـ21 طلقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت المدفعية المصرية 21 طلقة، اأثناء استقبال المومياوات الملكية الـ22 القادمة من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، كان الرئيس عبدالفتاح السيسي في صدارة الاستقبال. 

لا يعرف البعض سبب إطلاق هذه الطلقات التي تمت اليوم، والتي تحدث في الكثير من المناسبات المهمة، وهو ما نرصده في التقرير التالي:-

تعددت التفسيرات حول هذه العادة، إلا أن التفسير الأقرب أنه جرى العرف فى كل دول العالم، على إطلاق 21 قذيفة للتحية والتشريف كأحد أهم مراسم استقبال كبار الشخصيات السياسية والعسكرية والزعماء وأحيانًا عند إقامة الجنازات للشخصيات المرموقة.

وكانت أول دولة أجرت هذه التحية فى العالم، بريطانيا وتحديدًا البحرية البريطانية، بإطلاق 7 طلقات للمواقع الموجودة على الساحل فى المقابل ترد المدفعية الموجودة على الساحل عليها بـ3 قذائف مدفعية لكل قذيفة من البحر، بمحصلة 21 قذيفة مدفعية.

أما عن اختيار القذائف المدفعية، فتدور التفسيرات أنها بسبب أن المدافع هو أحد أهم وأقدم الأسلحة التى كانت تحصن قصور الملوك والأمراء، وبداية اكتشاف صناعة المدافع كانت القذيفة عبارة عن بارود من نترات الصوديوم ثم نترات البوتاسيوم، وكانت المدافع توضع بها البارود وأعلاه كرة حديدية أو حجر على شكل كرة، وكانت كل مرة تأخذ وقتًا ليتم تعبئة المدفع فكان رقم 21 يدل على أن القوات أنهت كل الذخائر إكرامًا للضيف ومقامه.

كما أن هناك تفسير آخر، أن فصول السنة الأربعة تعتدل فى شهر مارس وتحديدًا يوم 21 فاعتبروا الرقم أنه رقم الكمال.

عاجل