رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل لحظات من انطلاق موكب الملوك.. ميدان التحرير يتزين للحدث الأكبر (صور)

نشر
موكب المومياوات
موكب المومياوات

يستعد المتحف القومى للحضارة المصرية، لاستقبال موكب المومياوات الملكية، والذي ينطلق من المتحف المصرى بميدان التحرير، بعد قليل، فى موكب مهيب، تتجه أنظار العالم إليه.

وأنهت وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية، كافة الاستعدادات لموكب نقل موكب المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط، وسط حضور كبير لمسئولي الأجهزة المختصة المشرفة على نقل الحدث العالمي.

وينتظر العالم لحظة خروج ملوك مصر من المتحف المصرى بالتحرير فى مشهد مهيب متوجهين إلى المتحف القومى للحضارة، ويضم الموكب الضخم 22 مومياء لملوك مصر القدماء، بينهم الملك سقنن رع تاعا، الذى سيكون أول ملك يغادر المتحف المصرى طبقًا لتسلسل الأحداث، قائد الموكب الملكى من ملوك الأسرة السابعة عشرة، كان حاكمًا لطيبة "الأقصر حاليًا"، بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس، وأكمل الحرب من بعده ابناه كامس وأحمس الأول.

وعثر على مومياء الملك سقنن رع تاعا داخل تابوت ضخم من خشب الأرز بخبيئة الدير البحرى غرب الأقصر عام 1881م، وتشير الدراسات إلى أن الملك مات فى الأربعينيات من عمره، ولم تذكر كتب التاريخ ملابسات وأسباب وفاته، وحسب الدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بطب القاهرة، قالت إن الأشعة المقطعية للمومياء كشفت عن تعرضه لضربات فى الرأس والوجه وإصابته بجروح قاتلة، وأوضحت أن دراسة كشفت عن وجود تضاهى كبير بين أسلحة الهكسوس وجروح الملك ما يكشف عن دوره البطولى فى مواجهتهم.

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن تطلعه لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

المومياوات الملكية


وأشار الرئيس السيسي، في منشور عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، اليوم السبت، إلى أن هذا المشهد المهيب لنقل المومياوات الملكية لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ.

متابعة الحدث


ودعا الرئيس، كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية.

استقبال ملوك وملكات


وقال: "بكل الفخر والاعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ، إنني أدعو كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية".

 

موكب المومياوات

1
1
3
3
4
4
2
2
5
5
6
6
7
7
9
9
8
8
عاجل