رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«موكب المومياوات الملكية».. الصحافة العالمية شاهدة على عظمة المصريين

نشر
ميدان التحرير
ميدان التحرير

سيطر "موكب المومياوات الملكية" على عناوين أشهر الصحف ووسائل الإعلام العالمية، إذ ينتظر المصريون والعالم أجمع انطلاق "العرض الذهبي" لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، في حدث تاريخي يعكس عظمة الأجداد وإنجاز الأحفاد.

 

“ 22 ملكا وملكة”

 

ومن المقرر نقل 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعا بحسب الترتيب الزمني لحكمهم.

 

“سي إن إن”

 

ووصفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية موكب المومياوات الملكية بـ"الحدث التاريخي".

وذكرت الشبكة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن "مومياوات لفراعنة مصر" القدامى، ستخرج من أماكن استراحتها في المتحف المصري بالتحرير وستجوب شوارع القاهرة بحثا عن منزلها الجديد في الفسطاط.

واعتبرت "سي إن إن" أن موكب المومياوات الملكية "جزء من مشروع يحتفي بتاريخ مصر من خلال نقل بعض أعظم كنوزها" إلى منشأة جديدة ذات تقنية عالية، في إشارة إلى المتحف القومي للحضارة.

 

“فرانس 24”

 

ووصفت قناة "فرانس 24" الموكب بأنه "غير مسبوق"، عبر شوارع القاهرة، في تخليد حضاري وعلمي لملوك الفراعنة عبر عرض مبهر يمتد من المتحف المصري في التحرير وصولا إلى المتحف القومي للحضارة في الفسطاط.

 

“سي نيوز”

 

كما قناة "سي نيوز" الإخبارية الفرنسية، في تقرير لها اليوم السبت، إن القاهرة تتأهب لاستضافة "احتفالًا ملكيًا" مبهرًا عندما يبدأ موكب المومياوات الملكية في السادسة مساء.

 

 

“بي بي سي”

 

من جانبها، وصفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حدث “موكب المومياوات الملكية” بالتاريخي، مشيرة إلى أن المصريين يستعدون لمشاهدة حكام بلادهم القدامى يمرون عبر القاهرة في "الموكب الذهبي" للفراعنة.

 

 

وأكدت "بي بي سي" تحت عنوان “ مومياوات مصر تمر عبر القاهرة في موكب الحكام القدامى"، أن الحدث الكبير والممتع يأتي وسط ترتيبات أمنية وأجواء احتفالية تليق بـ12 ملكا و4 ملكات باعتبارهم كنوز وطنية.

 

 

“ديلي ميل”

 

وسلطت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الضوء كذلك على الأجواء المنتظرة للحفل التاريخي، مشيرة إلى أن العرض الذهبي سيشهد مشاركة "حتشبسوت" بوصفها، أقوى ملكة في مصر القديمة.

 

“الصحف السويسرية”

 

كما أبرزت الصحف ووسائل الإعلام السويسرية المختلفة، موكب المومياوات، عبر صفحاتها المختلفة.

 

وأفردت الصحف السويسرية، الصادرة بالفرنسية، ومنها "لو ماتان"  و"تربيون دى جنيف"، تفاصيل الموكب وأسماء ملوك وملكات الفراعنة الكبار الذين يشملهم الموكب.

 

ومن المقرر نقل المومياوات في غلاف يحوي نيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حاليا داخل صناديق العرض في المتحف المصري. كما ستُزود العربات التي ستنقل المومياوات تجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.

 

وستُعرض المومياوات داخل صناديق حديثة مزودة بتقنيات التحكم في المناخ للحفاظ عليها في المتحف القومي للحضارة بالفسطاط. 

 

كما ستعرض كل مومياء كل منفردة الى جانب التابوت الخاص بها بطريقة تشبه المقابر المدفونة تحت الأرض للملوك، مع نبذة تعريفية عن كل ملك وكل القطع الأثرية المرتبطة به.

 

ويبدأ مسار الملوك عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.

عاجل