رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا توافق على تمديد اتفاقية التعاون في الفضاء مع أمريكا إلى 2030

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافقت الحكومة الروسية، اليوم السبت، على تمديد اتفاقية للتعاون في الفضاء مع الولايات المتحدة، وذلك حتى ديسمبر من عام 2030.
الفضاء الخارجي

وقالت الحكومة الروسية في بيان اليوم، على موقعها الرسمي في شبكة الإنترنت "ستظل الاتفاقية الخاصة بالتعاون في الاستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية قائمة حتى 31 ديسمبر 2030".

وأشار البيان الروسي، إلى أن القرار تم تنسيقه مع الجانب الأمريكي، وأن عملية تمديد الاتفاقية ستختتم بعد تبادل المذكرات الدبلوماسية بين البلدين.

مصالح الجانبين

وأضاف البيان: يتفق تمديد الاتفاقية مع مصالح الجانبين وسيساعد في التنفيذ الفعال للمشاريع الفضائية المشتركة.

وكلفت الحكومة الروسية وزارة الخارجية بإجراء تبادل المذكرات وفوضتها بإدخال تعديلات لا تحمل طابعًا مبدئيًا على مشروع القرار عند الحاجة.

4 مرات

وكانت الاتفاقية حول التعاون في الفضاء وقعتها روسيا والولايات المتحدة عام 1992. وقد تم تمديدها 4 مرات. 

وتعد هذه الوثيقة واحدة من الآليات الشرعية التي تشكل الظروف للتعاون الروسي الأمريكي في مسائل غزو الفضاء.

عقوبات

 وكانت وزارة التجارة الأمريكية، قالت الشهر الماضي، إنها شددت العقوبات على بعض الصادرات لروسيا، لكنها تستبعد جزئيًا سلعًا معينة مثل تلك المتصلة بالطيران والفضاء.

الحرب الباردة

وتراجعت علاقات موسكو مع واشنطن مثلما حدث في فترة ما بعد الحرب الباردة. 

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشهر الماضي، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "قاتل" يستحق فرض العقوبات عليه لتدخله في الحياة السياسية الأمريكية.

اتهام متبادل
ورد الرئيس الروسي على اتهام الرئيس الأمريكي قائلًا: إن "القاتل هو من يصف الآخر بذلك". 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: إن "تصريحات الرئيس الأمريكي سيئة جدًا، من الواضح أنه لا يريد تحسين العلاقات مع بلدنا"، مضيفًا "من هذا المبدأ سننطلق من الآن فصاعدًا".

انهيار العلاقات

واستدعت موسكو سفيرها من واشنطن لإجراء مشاورات حول سبل تصحيح العلاقات الروسية-الأمريكية" وفقًا لما أعلنته حينها، السفارة الروسية في الولايات المتحدة.

وقالت السفارة إن التصريحات المتهورة لمسؤولين أمريكيين يمكن أن تؤدي إلى انهيار العلاقات التي "تشهد خلافًا كبيرًا أساسًا".

عاجل