رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الآثار»: «إحنا البلد الوحيدة اللي معمول علم على اسمها»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتور هبة درويش، مدير عام إدارة البحث العلمي بمنطقة أبو رواش بوزارة الآثار، إن التاريخ الفرعوني يُدرس في كافي مناحي العالم، موضحة أنه لا توجد معهد أو جامعة في أي دولة أوروبية تخلو من قسم لدراسة علم المصريات، معلقة: "إحنا البلد الوحيدة اللي معمول علم على اسمها".

وأضافت "درويش"، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك حالة هوس بالآثار المصرية منذ القرن الـ 18، أثناء فك رموز حجر رشيد، مشيرة إلى أن الحضارة المصرية لها صدى كبير في العالم، ولا يوجد أي اكتشاف يتم في مصر إلا ويكون له صدى في الخارج.

وأشارت إلى أن المومياوات كانت مكدسة في المتحف المصري القديم ولكن عندما يتم نقلها إلى متحف الحضارة سيتم عرضها في صورة محاكاة لها، حيث تم عمل بطاقات تعريفية للمومياوات وإجراء مسحة dna وأشعة مقطعية لكل المومياوات قبل نقلها، منوهة بأن طريقة العرض ستكون مختلفة تمامًا فور وصولها إلى متحف الحضارة، معقبة: "حاجة على أعلى مستوى والعالم كله يترقبها".

وأردفت إلى أنه سيتم نقل 18 ملكًا و4 ملكات من ضمنها الملك رمسيس الثاني، الذي أبرم في عهده أول معاهدة سلام في التاريخ وكانت مع الحيثيين بعد معركة قادش، وحكم مدة طويلة جدًا تصل إلى 66 سنة، وكان لديه عدد كبير من الأبناء والبنات والزوجات.

عاجل