رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف السويسرية: «نقل المومياوات» موكب تاريخي للسياحة الثقافية

نشر
مصر
مصر

تسلط وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الضوء، اليوم السبت، على العاصمة المصرية القاهرة حيث ينطلق موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري  في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

وأبرزت الصحف ووسائل الإعلام السويسرية المختلفة، اليوم السبت،  الحدث الكبير الذي تشهده مصر من خلال موكب المومياوات، عبر صفحاتها المختلفة.

وأفردت الصحف السويسرية - الصادرة بالفرنسية، ومنها "لو ماتان"  و"تربيون دى جنيف"، تفاصيل الموكب وأسماء ملوك وملكات الفراعنة الكبار الذين يشملهم الموكب اليوم.

 

ومن المقرر نقل 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعا بحسب الترتيب الزمني لحكمهم.

 

“40 دقيقة”

 

ونقلت صحيفة "لو ماتان" عن الآثري المصري زاهي حواس، قوله إن "الموكب وعلى مدى 40 دقيقة مساء اليوم يمثل 40 دقيقة مهمة في حياة مدينة القاهرة".

 

“العرض الكبير”

 

وأشارت إلى أن ما لا يقل عن 22 مومياء أبرزهم مومياء الملك رمسيس والملكة حتشبسوت ستكون فى صدارة العرض الكبير، الذى تم الاستعداد له على أعلى مستوى أمني بشوارع القاهرة، وذلك لمسافة 7 كيلومترات.

ونوهت الصحف السويسرية بمشاركة مديرة منظمة اليونسكو أودرى ازولاى، مؤكدة أن نقل المومياوات سيكون تتويجا لعمل طويل للحفاظ عليها وعرضها بشكل أفضل.

 

“تاريخ المومياوات”

 

وأبرزت الصحف السويسرية تاريخ هذه المومياوات، التي لم تغادر ميدان التحرير منذ بداية القرن الـ20، مبينة أن المومياوات سيتم حملها في عربات مجهزة بآليات لامتصاص الصدمات، وستظهر في توابيت أكثر حداثة من أجل تحكم أفضل في درجة الحرارة والرطوبة مقارنة بالمتحف المصري القديم.

 

“الزخم السياحي”

 

وشددت على أن الحدث الكبير لموكب نقل المومياوات يعد خطوة كبيرة في جهود مصر لاستعادة الزخم السياحي من خلال ترويج الموكب التاريخي للسياحة الثقافية، وذلك في الوقت الذي تستعد القاهرة خلال عدة أشهر لافتتاح المتحف المصري الكبير بالقرب من أهرامات الجيزة.

 

ومن المقرر أن يبدأ مسار الموكب  عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.

 

ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة والمحافظات فى هذا اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة موكب المومياوات الملكية، خاصة وأن أجهزة الدولة تعمل  على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

 

عاجل