رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«موكب المومياوات».. قناة فرنسية: القاهرة تتأهب لـ«احتفال ملكي» مبهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسلط وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الضوء، اليوم السبت، على العاصمة المصرية القاهرة حيث ينطلق موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري  في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

“احتفال ملكي”

 

وقالت قناة "سي نيوز" الإخبارية  الفرنسية، في تقرير لها اليوم السبت، إن القاهرة تتأهب لاستضافة "احتفالًا ملكيًا" مبهرًا عندما يبدأ موكب المومياوات الملكية في السادسة مساء.
 

وأهتمت القناة بالحديث عن  الملوك والملكات، الذين سيتم نقلهم  وسط احتياطات أمنية مشددة.

 وتضم المومياوات المنقولة ١٨ ملكا من عصور الأسرات الـ ١٧ و ١٨ و ١٩ و ٢٠  ، منها ٩ مومياوات عثر عليها في خبيئة الدير البحري و٩ مومياوات عثر عليها في خبيئة وادى الملوك . 

 

ويأتي ذلك إلى جانب ٤ ملكات، عثر على واحدة منهن في خبيئة الدير البحري، والثلاث الأخريات عثر عليهن في مقابر متنوعة .

 

“التحكم بالمناخ” 

 

ونقلت القناة، عن سليمة إكرام أستاذة علم المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إشادتها بالإمكانيات والقدرات التي يتمتع بها المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط حيث يتم التحكم في المناخ مما يسمح بالحفاظ على المومياوات الملكية.

 

ومن المقرر أن يبدأ مسار موكب المومياوات الملكية عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.

 

“أمام الشاشات”

 

ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة والمحافظات فى هذا اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة موكب المومياوات الملكية، خاصة وأن أجهزة الدولة تعمل  على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

 

 وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في تصريحات مسبقة، إن موكب المومياوات الملكية سيكون كله هيبة وحضارة، مضيفا أن أكثر من 60 دولة في العالم ستنقل حدث موكب المومياوات، كما أن أكثر من 400 قناة حول العالم ستنقل الاحتفالية كأنهم ملوك حاليين تخليدا لتاريخهم.

 

وتستعد الأجهزة الأمنية خلال الساعات القليلة القادمة لإغلاق عدد من الكباري والمحاور أمام الحركة المرورية، بالتزامن مع الاحتفالات المقامة مساء اليوم لنقل موكب المومياوات، من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة.

 

عاجل