رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الموكب الذهبي.. «بي بي سي» تصف نقل المومياوات الملكية بـ "الحدث التاريخي"

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسلط وكالات الأنباء ووسائل  الإعلام العالمية الضوء، اليوم السبت، على العاصمة المصرية القاهرة حيث ينطلق الموكب الذهبي،  من أجل نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري  في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

 

“حدث تاريخي”

 

ووصفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حدث  “موكب المومياوات الملكية” بالتاريخي، مشيرة إلى أن المصريين يستعدون لمشاهدة حكام بلادهم القدامى يمرون عبر القاهرة في "الموكب الذهبي" للفراعنة.

 

 

“أجواء احتفالية”

 

 

وأكدت "بي بي سي"  تحت عنوان “ مومياوات مصر تمر عبر القاهرة في موكب الحكام القدامى"، أن الحدث الكبير والممتع يأتي وسط ترتيبات أمنية وأجواء احتفالية تليق بـ12 ملكا و4 ملكات باعتبارهم كنوز وطنية.

 

 

“وادي الملوك”

 

 

ويأتي الموكب الذهبي  لنقل المومياوات من المتحف المصري، الذي تم بناؤه عام 1902، إلى معرض جديد تمامًا في المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، بالقاهرة القديمة، الذي تم تصميمه ليحاكي وادي الملوك في الأقصر حيث دفن الملوك في الأصل.

 

وبعد إتمام عملية النقل من خلال الموكب الذهبي، سيعرض المتحف الجديد المومياوات إلى جانب توابيتهم الأصلية وفي بيئة يتم التحكم فيها بالمناخ للمساعدة في الحفاظ عليها.

 

ومن المقرر أن يبدأ مسار الموكب الذهبي عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.



“أمام الشاشات”

 

ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة والمحافظات  اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة هذا الحدث الفريد والحفل المبهر الذى تعمل كل أجهزة الدولة على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

 

 وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، فى تصريحات مسبقة، إن موكب المومياوات الملكية سيكون كله هيبة وحضارة، مضيفا أن أكثر من 60 دولة فى العالم ستنقل حدث موكب المومياوات، كما أن أكثر من 400 قناة حول العالم ستنقل الاحتفالية كأنهم ملوك حاليين تخليدا لتاريخهم.

 

والمومياوات المنقولة تضم ١٨ ملكا من عصور الأسرات الـ ١٧ و ١٨ و ١٩ و ٢٠  ، منها ٩ مومياوات عثر عليها في خبيئة الدير البحري و٩ مومياوات عثر عليها في خبيئة وادى الملوك .

 يأتي ذلك إلى جانب ٤ ملكات، عثر على واحدة منهن في خبيئة الدير البحري، والثلاث الأخريات عثر عليهن في مقابر متنوعة .