رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجنائية الدولية ترحب بـ«حقبة جديدة» في العلاقات مع واشنطن بعد رفع العقوبات عن المدعية العامة

نشر
الجنائية الدولية
الجنائية الدولية

رحبت المحكمة الجنائية الدولية بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفع العقوبات التي فرضها سلفه دونالد ترامب على المدعية العامة للمحكمة. 

ويرفع قرار واشنطن، عقوبات كانت مفروضة أيضا على فاكيسو موتشوتشوكو رئيس قسم الاختصاص القضائي والتكامل والتعاون.

ووصفت الجنائية الدولية في بيان، الخطوة بـ"الحقبة الجديدة" من التعاون مع واشنطن، مشيرة إلى أن رفع العقوبات سيسهم في تعزيز أعمال الجنائية الدولية وتعزيز نظام دولي قائم على القانون. 

وقالت سيلفيا فيرنانديز دي جورمندي: "بصفتي رئيسة لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي (المحكمة الجنائية الدولية)، أود أن أعرب عن ارتياحي العميق للقرار الذي اتخذته اليوم حكومة الولايات المتحدة برفع العقوبات المؤسفة ضد مدعية المحكمة الجنائية الدولية".

وأضافت في بيان "أرحب بهذا القرار الذي يسهم في تعزيز أعمال المحكمة الجنائية الدولية وبشكل عام في تعزيز نظام دولي قائم على القانون". 

وأكدت دي جورمندي على أن الجنائية الدولية "رحبت دائما بمشاركة الولايات المتحدة" في عملها، على الرغم من أن واشنطن لم تصدق على قانون روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية.

وتابعت "أنا مقتنعة بأن هذا القرار يمثل بداية مرحلة جديدة في التزامنا المشترك بمكافحة الإفلات من العقاب" وذلك فيما يتعلق بجرائم الحرب.

وأشارت إلى أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي بايدن قد "تم تبنيه في وقت أساسي شرعت فيه جمعية الدول الأطراف والمحكمة في عملية مراجعة واسعة لتحسين نظام روما الأساسي".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال إعلانه عن رفع العقوبات، إن هذه الإصلاحات مشجعة. 

وأضاف بلينكن  أن وزارة الخارجية ألغت أيضا إجراءات منفصلة تعود لعام 2019 وتشمل قيودا على التأشيرات لعدد من موظفي المحكمة.

 

"عقوبات ترامب"

 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرضت عقوبات على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ومسؤولين آخرين في سبتمبر الماضي لقرارهم فتح تحقيق في مزاعم حول ارتكاب جرائم حرب أمريكية في أفغانستان.

 

ومن المقرر أن تغادر فاتو بنسودا منصبها في  شهر يونيو المقبل على أن يحل مكانها المحامي البريطاني كريم خان المتخصص في مجال حقوق الإنسان.

عاجل