رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكم مصر لمدة 60 عاما

صاحب أقدم معاهدة سلام في التاريخ.. رمسيس الثاني ثالث ملوك الأسرة الـ 19

نشر

رمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر، لقبه القدماء بابن آلهة الشمس، وتوج على العرش في أوائل العشرينات من عمره، ليحكم مصر 66 سنة بدأت من عام 1279 ق.م. حتى 1212 ق.م. 

ورمسيس الثاني ابن الملك سيتي الأول والملكة تويا، ومن أشهر زوجاته نفرتاري، ومن بين زوجاته الأخريات، إيزيس نوفرت وماعت حور نفرو رع، والأميرة حاتّي، وبلغ عدد أبنائه نحو 90 ابنة وابن، ومن بين أولاده بنتاناث ومريت أمن، ستناخت والفرعون مرنپتاح والأمير خائموست.

كان لرمسيس الثاني اسم ملكي وهو "وسر معت رع إن رع "، ويعني: قوي رع وماعت، أما اسمه الأصلي فهو "رع مس سو مري إمن"، ويعني "روح رع" أو محبوب أمون.

قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالًا إلى بلاد الشام، وفي معركة قادش الثانية في العام الرابع من حكمه (1274 ق.م.)، قامت القوات المصرية تحت قيادته بالاشتباك مع قوات مُواتالّيس ملك الحيثيين، وعلى مر السنين التالية لم يتمكن أي من الطرفين هزيمة الطرف الآخر، ولذلك أبرم رمسيس الثاني في العام الحادي والعشرين من حكمه (1258 ق.م.) معاهدة مع حاتّوسيليس الثالث، وهي أقدم معاهدة سلام في التاريخ.

وقام ببناء العديد من المعابد والتماثيل المثيرة للإعجاب، ومن أهم المعابد التي أقامها رمسيس الثاني مجمع أبوسمبل: وهو موقع أثري يوجد ببطن الجبل جنوبي أسوان. ويتكون من معبدين كبيرين نحتا في الصخر.. وقد بناه الملك رمسيس الثاني عام 1250 قبل الميلاد، وواجهة المعبد تتكون من أربعة تماثيل كبيرة تمثال الملك بارتفاع 67 قدمًا (20 متر) وباب يفضي إلى حجرات طولها 180 قدمًا، كما توجد ستة تماثيل في مدخل المعبد الآخر أربعة منها لرمسيس الثاني واثنتين لزوجته نفرتاري.

أما معبد الرمسيوم فهو المعبد الجنائزي الخاص بالملك رمسيس الثاني، وقد أخذ هذا المعبد اسمه من اسم هذا الملك، ومعبد "الرمسيوم" يقع مدخله في الناحية الشرقية من النيل بالأقصر، وهو معبد له صرح عظيم، دفن الملك رمسيس في وادي الملوك، إلا أن مومياءه نُقلت إلى خزانة المومياوات في الدير البحري، حيث اكتُشفت عام 1881 ونقلت إلى المتحف المصري بالقاهرة بعد خمس سنوات، حيث مازالت محفوظة ومعروضة باعتزاز.

ومن قلب ميدان التحرير ينطلق الاحتفال العالمي مساء غد لموكب نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة المصرية، فيما يجري نقل 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، أبرزهم الملك رمسيس الثاني، وسقنن رع، تحتمس الثالث، والملكة حتشبسوت.

عاجل