رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: استلام دفعات جديدة من لقاحي «سينوفارم» و«أسترازينيكا» خلال الفترة المقبلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، أن وزارة الصحة ستتسلم دفعات جديدة من لقاحي "سينوفارم" "أسترازينيكا" تباعًا خلال فترة المقبلة، لافتًا إلى أن الشحنات ستساهم في توسيع نطاق التطعيمات بالجمهورية.

وأشار إلى أن الدفعات الأخيرة التي وردت إلى مصر ساهمت في تسريع وتيرة تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالمراكز المخصصة للتطعيم في المحافظات.

وأضاف أنه يتم توزيع اللقاح على 138 مركزًا لتلقى لقاحات فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، لافتاً إلى أنه تم تسجيل أكثر من 600 ألف مواطن على الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل رغبات المواطنين الحصول على اللقاح.

وقال إن الشحنة الأخيرة الواردة إلى مصر من لقاح "أسترازينيكا" ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل تطعيم الفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن واستكمال تطعيم الفرق الطبية.

وأشار إلى أن متلقي لقاح "أسترازينيكا" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا "3 أشهر" من تلقي الجرعة الأولى، لافتاً إلى أن لقاح "أسترازينيكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 76% في الوقاية من فيروس كورونا، و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، صباح الخميس الماضي، كأول دفعة تصل مصر ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

عاجل