رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس هيئة الدواء: المخزون الاستراتيجي للمستلزمات الطبية يصل لـ9 أشهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة تعمل على تنظيم ورقابة كل ما يخص المستحضرات والمستلزمات الطبية لضمان فاعلية ومؤمنية وجودة المستحضرات.

وأضاف رئيس هيئة الدواء، خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء المصرية بمنطقة الخانكة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، أن معدلات الهيئة وصلت إلى تقييم شهريا حوالي 1500 مستحضر وملف بجانب 2000 دراسة وعينة من المستحضرات التقليدية، وحاليا بدأ فرع المستحضرات المبتكرة.

وأشار "عصم" إلى أن من أهم إسهامات هيئة الدواء من توجيهات واضحة من القيادة السياسية، امتلاك القدرة من خلال العلم والبحث والتطوير، ولذلك كان هناك معمل مرجعي لتقديم يد العون للشركات الصغيرة التي لا تستطيع  تحقيق المبالغ المالية الضخمة التي يحتاجها البحث والتطوير في مجال المستحضرات والمستلزمات الطبية، موضحا أن المعمل يتم إضافة تخصصات له كل شهر أو شهرين.

وتابع: "المعمل المرجعي يضم 4 تخصصات استطاعت استقبال عدد من الدراسات في التخصصات المختلفة وإنجاز أكثر من 80%  من هذه التخصصات"، منوها أن الدراسات تزيد وهناك إقبال من المستثمر مصر على تطوير.

ولفت إلى أن الهيئة تعمل بمنهجية علمية لمواجهة كورونا وبشكل سريع، حيث كانت التوجيهات الرئاسية بأنه غير مسموج حدوث أزمة في المستلزمات الطبية، معلقا: "كانت حلقة في ودناه الكلام ده".

ونوه رئيس هيئة الدواء المصرية بأن المخزون الاستراتيجي للمستلزمات الطبية يصل إلى من 6-9 شهور على أرض الوطن، ويزيد في بعض الفترات.

عاجل