رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التعليم الإلكتروني والتحول الرقمي».. ندوة للمعلمين في الفيوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت مديرية التربية والتعليم بالفيوم بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالفيوم، ندوة بعنوان التعليم الإلكتروني والتحول الرقمي، بقاعة مسرح مدرسة الشهيد مصطفى أحمد على بغرب الفيوم، وسط إجراءات احترازية مشددة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

قدٌّم الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم محاضرة للمعلمين بحضور الدكتور عماد بليدي مدير عام إدارة غرب الفيوم، وحنان حمدي مدير إدارة البرامج بمركز النيل للإعلام وأمل بعيزق مدير إدارة العلاقات العامة بالمديرية

استعرض وكيل الوزارة عدد من المؤشرات لاستراتجية التعليم التنموية لمحافظة الفيوم خلال السنوات الثلاث القادمة ومنها ( زيادة عدد المدارس المستهدفة للاعتماد والجودة  إلى 300 مدرسة -  التنمية المهنية للمعلمين وتقديم برامج تنمية مهنية تلبي احتياجات المعلم - حل مشكلة التسرب التعليمي - استحداث أقسام جديدة بالتعليم الفني تواكب سوق العمل ).

أكد وكيل الوزارة على أهمية التخطيط للعمل، الأمر الذي يضمن نجاح العمل، وضرورة تحقيق معايير الجودة بالمدارس من أجل رفع مستوى التعليم وتحقيق أهدافه بما يتناسب مع الاستراتيجية الوطنية 2030/2020، من خلال العمل وفق خطة واضحة المعالم، تتكامل وتتعاون فيها جميع مؤسسات وقطاعات الدولة.

أشار وكيل الوزارة إلى الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، كما أوضح ماهية التعليم المدمج أو الخليط والذي يُّعد خليط بين التعليم التقليدي والإلكتروني وتقديم وإتاحة بيئة تعليمية جاذبة للطلاب. 

وفي ذلك أشار دكتور أكرم، إلى جهود الوزارة في إعداد الدروس التعليمية وتقديمها عبر القنوات التعليمية، من أجل إتاحة التعليم والدروس التعليمية بالصوت والصورة لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية، بما يتناسب مع الظروف الحالية التي يتعرض لها العالم من فيروس كورونا.

كما أكد وكيل الوزارة إلى أن ظهور التقنيات التكنولوجية الحديثة والتحول الرقمي لمؤسسات الدولة، وظهور الإنترنت وشبكاته الضخمة والمكتبات الإلكترونية والانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي الحديث في العصر الحالي أتاح مصادر متعددة للمعرفة والبحث العلمي بسهولة ويسر، ويجب أن نعلم وندرب طلابنا على مهارات البحث العلمي من أجل تحقيق أكبر استفادة ممكنه من التكنولوجيا الحديثة والاتصال الإلكتروني التزامني واللا تزامني عبر الإنترنت، كما يعمل على تحقيق أهداف التعليم ونخرج بمنتج تعليمي جيد.

وفي نهاية الندوة، قدم وكيل الوزارة رسالة شكر للمعلمين ومركز النيل للإعلام وإدارة المدرسة وغرب الفيوم والعلاقات العامة بالمديرية، وذلك للجهد المتميز المبذول في العمل.

عاجل