رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد كثيرة.. إليك ما يحدث لجسمك عند تناول الجرجير يوميًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الجرجير مصدر جيد جدًا لحمض الفوليك الهام لوظائف الجهاز العصبى، والقناة الهضمية، وإنتاج السيروتونين هرمون البهجة والسعادة والانشراح والمزاج العالي، وإنتاج البروتينات داخل الجسم.

وأضاف "بدران" أن الجرجير به فيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة يزيد من كفاءة الجهاز المناعي، ويحمى من تسمم الرصاص، وهو مضاد طبيعي للحساسية حيث يمنع انطلاق الهيستامين، ويزيد من القدرة على التخلص منه، موضحًا أن الهيستامين مادة تسبب ظهور الكثير من أعراض الحساسية مثل الحكة، وضيق الشعب الهوائية، وتورم الجلد، ويصاحب نقص مستوى فيتامين سي زيادة مستوى الهيستامين في الدم.

وأوضح أن الجرجير مصدر ممتاز لفيتامين أ بمعدل 2373 وحدة لكل 100 جرام، أي ما يعادل 79% من الاحتياج اليومي للشخص البالغ، ويرفع فيتامين أ المناعة ويحفظ البصر، كما أن فيتامين ك يتوافر أيضا في الجرجير، بمعدل 108.6 ميكروجرام لكل 100 جرام أي ما يعادل 90 % من الاحتياج اليومي للشخص البالغ، وهو يمنع تصلب الشرايين، ويقي من أمراض القلب.

وتابع: فيتامين ك يمنع ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية والأنسجة الرخوة، ويمنع هشاشة العظام، ويقويها ويزيد من كثافتها، ويعمل كغراء طبيعي يلصق الكالسيوم بإحكام في الهيكل العظمى، ويعتبر بمثابة دواء طبيعي لهشاشة العظام، ويكافح السرطان حيث يبطئ من تقدم سرطان الرئة وسرطان الدم وسرطان الكبد، ويكافح مرض الزهايمر، ونقصه يعوق إفراز هرمون الأنسولين، ويزيد مستوى السكر في الدم.

وأشار إلى أن الجرجير به مركبات متعددة لفيتامين ب الهام لكافة وظائف الجسم، خاصة الجهاز العصبي والمناعة، ولزيادة كفاءة التمثيل الغذائي وعمل الإنزيمات، وتشمل مضادات الأكسدة في الجرجير الكلوروفيل المنشط للمناعة، ومركبات الفيتو التي تقي من السرطانات، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، ومركبات الفينول المتعددة، كما أن الجرجير صديق الجلد، حيث يفيد مرضى حساسية الجلد الوراثية، وحالة الجلد المناعية.

ويحتوي الجرجير على 9 فيتامينات و8 معادن رافعة للمناعة تتضمن الحديد، والكالسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والسيلينيوم، والزنك.

عاجل