رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تفجر مفاجأة عن الخلايا القادرة على مواجهة سلالات كورونا الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة أمريكية، أن الخلايا التائية، أحد أهم مكونات الجهاز المناعي، التي تتصدى لفيروس كورونا المستجد، فعالة أيضا ضد ثلاثة سلالات جديدة تثير قلق الخبراء.

ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون في المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، فإنه يبدو أن الخلايا التائية تلعب دورا مهما وقائيا إضافيا.

وقال أندرو ريد الذي أشرف على الدراسة من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز "تُظهر بياناتنا، بالإضافة إلى النتائج من المجموعات الأخرى، أن الخلايا التائية التي تتصدى لكوفيد-19 لدى المصابين بالسلالات الفيروسية الأولية تتعرف تماما فيما يبدو على السلالات الرئيسية الجديدة التي تم رصدها في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل".

وقام الباحثون بتحليل دم 30 شخصا تعافوا من الفيروس قبل ظهور السلالات الجديدة الأكثر عدوى.

وحدد الباحثون، من هذه العينات، شكلا معينا للخلايا التائية التي كانت نشطة في مواجهة الفيروس ودرسوا كيف كانت هذه الخلايا تعمل في مواجهة السلالات الجديدة التي رُصدت في جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة والبرازيل.

وخلص العلماء إلى أن الحماية التي تقوم بها الخلايا التائية ظلت فعالة إلى حد كبير ويمكنها التعرف فعليا على جميع الطفرات في السلالات محل الدراسة.

وتعزز النتائج دراسة سابقة تشير أيضا إلى أن استمرار حماية الخلايا التائية في مواجهة السلالات الجديدة. ولكن الباحثون أكدوا أن ثمة حاجة لإجراء دراسات أكبر لتأكيد النتائج.

عاجل