رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

 أبرزها تحديث شبكة النقل.. خطة أمريكية لاستثمار تريليوني دولار في البنى التحتية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، خطة لاستثمار تريليوني دولار من أجل تحديث شبكة النقل المتداعية في الولايات المتحدة، وخلق ملايين فرص العمل وتمكين البلاد من التفوق على الصين.

ومن المنتظر أن  يقدم بايدن المرحلة الأولى من خطته "إعادة البناء بشكل أفضل" في خطاب سيلقيه في بيتسبرج، وسيكشف خلاله تفاصيل الخطة الاستثمارية الضخمة الممتدة لثماني سنوات.

وتهدف الخطة إلى ضخ 620 مليار دولار لتحديث شبكة النقل في البلاد، تشمل 32 ألف كلم من الطرق والطرق السريعة، وإصلاح آلاف الجسور ومضاعفة التمويل الفدرالي للنقل المشترك.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الرئيس يعتبر أن دوره يقتضي "عرض رؤية شاملة وجريئة لكيفية الاستثمار في أمريكا، في العمال الأميركيين وفي مجتمعاتنا المحلية". وسيتم تمويل الاستثمار جزئيا عبر زيادة ضرائب الشركات من 21% الى 28%.

وقال مسئول رفيع في الإدارة الأمريكية إن، بايدن يقترح إصلاح الضريبة على الشركات بشكل كبير لكي تحفز خلق وظائف والاستثمار، وضمان أن الشركات الكبرى ستدفع حصتها العادلة في ذلك.

كما تتضمن الخطة إطلاق ثورة على صعيد السيارات الكهربائية عبر بناء شبكة شواحن للسيارات الكهربائية بقوة 500 ألف فولت، واستبدال 50 ألفا من عربات النقل العاملة بمحركات الديزل وتحويل 20 %من حافلات النقل المدرسي الصفراء الشهيرة إلى الطاقة الكهربائية.

ويأتي الإعلان عن الخطة الاستثمارية الضخمة بعيد إقرار الكونغرس خطة للتحفيز الاقتصادي بنحو تريليوني دولار.

عاجل