رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يبدأ من المتحف المصري.. خط سير وطريقة نقل المومياوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثلاثة أيام تفصلنا عن الحدث العالمي الكبير، بانطلاق موكب نقل "المومياوات الملكية"، المقرر السبت المقبل، من المتحف المصري إلى متحف الحضارة، في الفسطاط.

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، من بينها مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس - نفرتاري زوجة الملك أحمس.

خط سير رحلة الموكب، يبدأ من موقعه بالمتحف المصري، في ميدان التحرير، الذي سيتم افتتاح أعمال تطويره وإزاحة الستار عن المسلة والكباش التي تتوسطه حالياً، بالتزامن مع نقل المومياوات الملكية، ثم ينطلق الموكب عبر كورنيش النيل وسور مجرى العيون، وصولاً إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

حضور فني

وتتضمن مراسم النقل موكبا رسميا لكل مومياء، يتم نقلها عبر عربة فرعونية مستقلة، ويستغرق نقل المومياوات نحو 40 دقيقة، ويشارك في هذا الحدث عدد كبير من الفنانين والفنانات من بينهم الفنانة يسرا وسوسن بدر، وأحمد السقا وأحمد عز وغيرهم.

وتجرى عملية نقل المومياوات بمنتهى الحرفية، وبأحدث الطرق العلمية، من خلال تغليف كل مومياء على حده، داخل فقاعة من النيتروجين للحفاظ على حالتها.

وقال الدكتور زاهي حواس: إن المومياوات الملكية ستعرض بشكل مختلف عن الطريقة التي كانت تعرض بها في المتحف المصري بالتحرير، وسيتم عرضها مع توابيت ومتعلقات الملوك وأفلام وثائقية تشرح قصصهم للجماهير بالعربية والإنجليزية.

وأعلن مجلس الوزراء المصري الأحد، أنه تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية، وتأكد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية، فضلا عن تأكيد 400 قناة تليفزيونية نقلها للحدث نصفها قنوات تليفزيونية عالمية.

ويعود قرار نقل المومياوات الملكية إلى عام 2019، لكن تم تأجيل التنفيذ في البداية لتطوير الطرق والمسارات التي سيعبرها الموكب، وتطوير بحيرة عين الصيرة المجاورة لمتحف الحضارة، ثم تأجل الحدث مرة أخرى عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وفي محاولة للترويج لمتحف الحضارة، قرر وزير السياحة والآثار تخفيض سعر التذاكر بنسبة 50% لمدة أسبوعين ابتداءً من 4 إلى 17 أبريل 2021، لزيارة قاعة العرض المركزي، كما سيتم السماح بزيارة قاعة المومياوات الملكية ابتداءً من يوم 18 أبريل المقبل، الذي يوافق يوم التراث العالمي، بعد تجهيز القاعة ووضع المومياوات داخل فتارين العرض الخاصة بها خلال الأسبوعين التاليين لعملية النقل.

عاجل