رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير نقل بحري: قناة السويس تتواكب مع التطور العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال أحمد الشامي، خبير النقل البحري، إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عقب انتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس أعطى رسائل كثيرة، موضحًا أن قناة السويس ممر بحري هام عالميا تمر به سفن عملاقة ذات طبيعة خاصة  تتواكب مع التطور العالمي.


وأوضح "الشامي"- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية إكسترا نيوز- ، أن قناة السويس تشهد مرور الحاويات والسفن العملاقة من الجيل الرابع بإجمالى 18 ألف و280 حاوية، وستشهد عام 2022 دخولها الجيل الخامس 22 ألف حاوية، والجيل السادس الفترة بعد 2030 بحوالي 24 ألف حاوية.


وأشار إلى أن سفينة إيفر جرين، كانت حمولتها 20 ألف طن و 140 سفينة، لافتا إلى أن الترسانات البحرية تراعي عند تصميمها المواصفات الخاصة بقناة السويس. 


ونوه بأن مصر نجحت بتكريك 30 ألف م3  وسحب الرمال حتى الوصول لعمق مناسب وخلخلة للمياه بحسابات دقيقة للحفاظ على البضائع في السفينة الجانحة واتزان لسفينة وكل ذلك خلال 48 ساعة فقط، معلقا: "أي غلطة كان ممكن السفينة تقع على جنبها".


ونوه بأن تعويم السفينة الجانحة كان بخبرات مصرية 100% ولكن لم يكن لدينا إمكانيات القطرتين الهولنديتين، ولذلك الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بضرورة شراء هذه المعدات.

وأكد خبير النقل البحري أن حادثة تعويم سفينة أمر استثنائى في دول العالم؛ خاصة أن سفينة إيفر جرين كانت عملاقة وعرضها 400 م.

عاجل