رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير بحري: الموانئ المصرية تشهد تطورات غير مسبوقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال اللواء بحري أحمد محمد الصادق، رئيس موانئ بورسعيد الأسبق، إن الموانئ المصرية تشهد تطورات كبيرة للغاية سيعلن عن افتتاحها قريبا مثل ميناء "جرجوب"؛ الذي سيتم تغيير اسمه إلى "3 يوليو"؛ هذا الميناء سيكون في غرب مرسى مطروح بمدينة النجيلة، منوها بأنه ميناء مدني وبه قاعدة بحرية.

وأوضح " الصادق "- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، والمذاع عبر فضائية إكسترا نيوز- أن تطوير ميناء جرجوب استغرق عامين ونصف لحماية المنطقة الغربية؛ حيث وصلت القوات البحرية للمياه العميقة في البحر الأسود، معلقا: " نحتاج للدفاع على أراضينا وكنوزنا اللي في المياه من بترول وغاز ولذلك أنشأت قاعدة في تجاه الغربي على غرار قاعدة محمد نجيب".

وتابع أن ميناء الإسكندرية، شهدا تطورا كبيرا أيضًا، وحدث توسع فى القاعدة البحرية بالإسكندرية، علاوة على تدشين قاعدة في شرق بورسعيد، والتي تعد من النقط المضيئة فى تطوير الموانئ تجاه الشرق، بالإضافة لتطوير ميناء العريش،  وربط السكك الحديدية بهذه الموانئ لمواكبة  التطور العالمي، لافتا إلى أن ميناء "أبوقير" سيكون  ميناء عظيم عقب تطويره.

 ونوه بأن مصر تعمل على ربط البحر الأحمر بالمتوسط  بشبكة موانئ، موضحا أن الدولة تسابق الزمن للانتهاء من هذه المشروعات بالإضافة إلى وجود شبكة قطارات سريعة لربط الموانئ ببعضها لتسهيل التجارة.

 وأكمل: "مصر تشهد تنفيذ المرحلة الأولى من القطار المكهرب السريع من  الخطوط السخنة إلى العلمين، والغردقة والأقصر مردفا: " الشبكة الجديدة تمتد 2000 كم بتكلفة 23 مليار دولار، وجارٍ تنفيذ المرحلة الأولى منها 1925، والمرحلة الثانية خطوط 1975 بـ 22.7 مليار دولار ، ومدن العاصمة الإدارية سترتبط  بالإسكندرية".

 

 

عاجل