رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأقمار الصناعية لم ترصدها حتى الآن».. خبير يفجر مفاجأة عن حاجز سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، آخر تطورات إنشاءات سد النهضة. 

وقال شراقي- في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»-:" هناك خطوت هندسية يجب إتمامها في سد النهضة لم تتم حتى الآن، وبالتالي لن تستطيع الملئ بدونها "، مشيرا إلى أن هناك جزءا خرسانيا في السد بارتفاع 70 مترا  يمكنه حجز 5 مليارات متر مكعب فقط، مضيفا:" عشان يحجز أكتر لازم يعلي ومخطط يكون 100 متر لكي يكون قدرته 13.5 مليار متر".

وأكد أن ذلك لم يتم حتى الآن، وتحتاج إثيوبيا شهرًا لإتمامه، ويتبقى على موسم الأمطار حوالي شهرين: قائلا:"مش معقول يرمي خرسانه الشهر ده ويملئ بعدها في الشهر التالي لابد أن تكون قبل موسم الفيضان بمدة كافية كي لا تنهار الخرسانة".

وتابع أن التعليات الخرسانية كان تتم قبل نهاية مارس لكي تكون الخرسانة ولها قدرة مناسبة على حجز المياه ولا تنهار، مضيفا:"السنة دي مبدأش حتى الآن ويرجع ذلك إلى عدم الانتهاء من التوربينات والأجناب، مشيرا إلى أن آخر مستجدات الرصد بالأقمار الصناعية لم ترصد أي بناء أو تعليات في حاجز السد الخرساني.

واستكمل:" الاتحاد الأفريقي منتظر إيه؟ الكونغو ماذا فعلت وهي تحظى برئاسة الاتحاد الأفريقي الأولى؟ هنا تغير اللغةوالرسائل الموجهة لإثيوبيا كما فعل الرئيس السيسي اليوم".

وأوضح أن هناك حماسا كبيرا في مصر وهي قادرة على أن تدافع عن حقوقها، ولابد للاتحاد الأفريقي أن يضغط على أي دولة ترتكب أي أخطاء أو دولة تعتدي على أخرى؛ فالاتحاد لم يقدم شيئا للنزاع على الحدود ين السودان وإثيوبيا وليبيا وكذلك إقليم تيجراي وغيرها من مشاكل القارة".

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قال إن مصر اختارت التفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي منذ البداية.

وأضاف في مؤتمر صحفي عالمي بهيئة قناة السويس: "العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة، لأن الشعوب مش بتنسى ده، المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، كل يوم الرأي العام والمسئولين الدوليين بيدركوا إن مصر بتكسب أرض، كل اللي بنطلبه أمر لا يخرج عن القوانين فيما يتعلق بالمياه العابرة للحدود، فيه تحرك إضافي للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، نتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم".

وتابع "مش بنهدد حد، محدش هيقدر ياخد مننا نقطة مية واحدة، واللي عايز يجرب يجرب، وعمرنا ما هددنا، دايما حوارنا رشيد جدا، وإلا هيكون فيه حالة من عدم استقرار المنطقة لا يتصورها أحد، محدش بعيد عننا".

 

 

عاجل