رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وكالة رويترز للأنباء نقلًا عن 3 مصادر دبلوماسية أن الاتحاد الأوروبي بصدد فرض عقوبات على بعض الأفراد الإيرانيين غدًا الاربعاء بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في خطوة تعد الأولى من نوعها منذ 2013.

وبحسب رويترز، قالت المصادر: إنه من المتوقع أن يوافق مبعوثو الاتحاد على تجميد أصول هؤلاء الأفراد وفرض حظر على سفرهم، على أن يتم نشر أسمائهم الأسبوع المقبل، عندما تدخل العقوبات حيز التنفيذ.

وأضافت: "يجب أن يعلم المسؤولون الإيرانيون عن انتهاكات حقوق الإنسان أن لذلك عواقب".

ومن ناحية أخرى كشف تقرير لمعهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، أن إيران تعمل بشكل سري على تطوير أسلحة نووية داخل منشأتها في ظل فشل المنظمات الدولية المعنية في الإبلاغ عن هذه المنشآت وهو ما يستوجب على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عدم تجاهله.

وجاء في التقرير: إن سياسة الرئيس جو بايدن تركز تجاه إيران على فكرة "الامتثال للامتثال" وهذا يعني إذا عادت إيران إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، فإن الولايات المتحدة ستحذو حذوها وترفع عقوباتها عن إيران.

وأوضح أن طهران عمدت على الغش في الصفقة مع واشنطن وقامت بتطوير أسلحة نووية سرًا لذا يتعين على بايدن إجبار إيران على تقديم إجابات شفافة لجميع الأنشطة النووية غير المعلنة قبل تخفيف العقوبات، وإلا فإنه سيضر بشكل لا يمكن إصلاحه بنظام الضمانات الدولي.

عاجل