رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفل توقيع الكتاب التذكاري لمهرجان الأقصر الأفريقي في دورته العاشرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقيمت اليوم الثلاثاء، ندوة مناقشة الكتاب التذكاري لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة "10 سنوات من الخيال" من تأليف وإعداد الكاتب سعد القرش.

جاء ذلك بحضور الكاتب والنجم العالمي جيمي لوي والنجمة سلوى محمد علي والدكتورة أماني الطويل والمخرج خالد الحجر والنجم الشاب سيف حميدة بطل فيلم 16 بمشاركة رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ومدير المهرجان الفنانة عزة الحسيني التي توجهت بالشكر لجميع الحضور وللقرش على مجهوده في إعداد الكتاب التذكاري، مؤكدة على معنى الخيال الذي تحمله السنوات العشر من عمر المهرجان.

وتحدثت حول كواليس الإعداد للكتاب منذ شهر أغسطس الماضي، وحرص إدارة المهرجان على ترجمة الكتاب للغة الفرنسية حتى يصل للأخوة الأفارقة الفرانكفونيين من الضيوف والمشاركين، متوجة بالشكر للهيئة العامة للكتاب على بروتوكول طباعة إصدارات المهرجان، متمثلة في الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة.

كما توجهت بمناشدة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أمر بأن يكون المهرجان برعاية وزارة الثقافة وإلى رئيس مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات دعم الدورات القادمة وإتاحتها للمهرجان أثناء التجهيز بفترة كافية من أجل التحضير الأمثل للدورة.  وبالتالي خروجها في أفضل صورة.

ومن جانبها توجهت الدكتورة أماني الطويل عضو اللجنة العليا للمهرجان وخبير الشئون الأفريقية بالشكر في بداية حديثها إلى إدارة المهرجان متمثلة في رئيس ومدير المهرجان سيد فؤاد وعزة الحسيني.

وأشارت الطويل إلى الجهد المبذول من قبل الباحث سعد القرش في إعداد الكتاب التذكاري ومدى مصداقية الرصد لواقع الإرادة السياسية وتأريخ الجهاز الإداري للدولة، وتحدثت عن الحاجة الملحة التي نحتاجها في الوقت الراهن لدعم السياحة، وهذا ما يساهم فيه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

ومن جانبه صرح الكاتب سعد القرش بتردده في بداية الأمر قبل الشروع في الكتاب ثم جعل على عاتقه محاولة إبراز قدرة المجتمع المدني في صناعة شي هام وفعال من خلال تأريخ الدورات السابقة، وكم التحديات التي واجهها منذ انطلاقه نتيجة لحماس ثورة يناير، مؤكدًا حرصه على الوصول بالكتاب إلى فئات عديدة من القراء، وهو تحدي لكتابة نص قابل للقراءة.

أما النجم العالمي جيمي جان لوي فقد شكر الكاتب في البداية، متحدثا عن زيارته للمرة الثانية لمصر عن طريق مهرجان الأقصر، مشيرًا إلى سعادته الكبيرة بهذه الزيارة ويأمل تكرارها حيث يعتبر أفريقيا هي بيته الكبير ومدينة الأقصر هي المفتاح لماضي البشرية والإنسانية ويجب الاحتفاء بها بشكل أفضل، مضيفًا أن أهمية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هو الربط بين الدول الأفريقية وهمومها وتوطيد العلاقات الأفريقية. 

 ومن جانبه أشاد رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد بجهد سعد القرش المبذول في الكتاب، متوجها بالشكر لكل من ساهم في الدورات السابقة من الموجودين والراحلين بداية من الناقد الكبير سمير فريد والراحل النجم خالد صالح وغيرهم، متمنيًا إيجاد السبل للحلول الإدارية والمالية للمهرجان من قبل المعنيين حتى لا يبدأ المهرجان في كل عام من تحت الصفر.

عاجل