رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتكلفة تتخطى 300 مليون جنيه.. كل ما تريد معرفته عن تطوير ميناء أبو قير

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الثلاثاء، بقناة السويس، عن أعمال تطوير لعدة موانئ مصرية بينها ميناء أبو قير قائلًا: إنه جارٍ تطويره على أحدث الطرازات العالمية.

ومن بين أعمال التطوير بالميناء المحور الجديد وهو من أهم الشرايين المرورية الجديدة، في الوقت الذي بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية، فى الوقت الذى يشهد فيه ميناء الإسكندرية والدخيلة تكدسا في عدد السفن.

ويصل طول المحور الجديد قرابة الـ7 كيلو مترات، بتكلفة تتخطى الـ300 مليون جنيه، وهو المحور الثاني الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذي يصل طوله لقرابة 21 كيلو مترا وسط المدينة.

وبانتهاء هذا المحور تكون جميع الموانئ بالإسكندرية “الإسكندرية، الدخيلة، أبو قير” مربوطة بالطريق الدولي الساحلي، كما أن المحور الجديد سيخف الضغط عن مناطق شرق الإسكندرية على رأسها المعمورة البلد وطوسون وأبو قير والمنتزه.

وطبقًا للعدد من شركات الشحن والتفريغ بميناء الدخيلة، فإن إدارة القوات البحرية لميناء أبو قير البحرى، تمكنت من جذب عدد من الخطوط الملاحية العاملة فى نشاط الحبوب، نظرًا لانخفاض الرسوم المدفوعة، وتسهيل خروج ودخول البضاعة، بينما يعاني ميناء الدخيلة من التكدس، نتيجة عدم تنفيذ محطة الغلال الجديدة التي أعلن عنها منذ ما يزيد عن 4 أعوام حتى الآن، علاوة على عدم الانتهاء من تنفيذ الوصلة الحرة التى تربط الميناء بالطريق الدولى الساحلى حتى الآن، رغم البدء فيه منذ عامين.

ويضم ميناء أبو قير، رصيفا يصل إلى 500 متر، ويمكنه أن يستوعب 4 سفن حبوب فى وقت واحد، بينما ميناء الدخيلة الأقدم والأوسع يستوعب 5 سفن، ويتردد عليه 10 في وقت واحد، نظرا لوجود 9 شركات كبرى تستقبل سفن الحبوب، علاوة على بعض الشركات الأخرى الأصغر، وبعض الشركات تستقبل سفينتين في نفس الوقت.

تفاصيل مشروع محور ميناء أبو قير:
- يشمل نفقين عرض 6 أمتار وارتفاع 4 أمتار ومتوسط طول 40 مترا.
- 8 كبارٍ سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور متوسط عرض 12 مترا ومتوسط طول 20 مترا.
- كوبري السكة الحديد أعلى طريق المعدية والسكة الحديد بطول 290 مترا.
- كوبري راكتا أعلى مصرف العامية وترعة راكتا بطول 440 مترا.

 

عاجل