رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

44 عاما على رحيل العندليب | قصة خلاف عبدالحليم حافظ وبليغ حمدي بسبب «وردة».. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

«تحية طيبة وبعد.. أود فقط لفت انتباهك إلى أن تعليقك الساخر اليوم، ونحن في السهرة قد جرحني جرحًا أليمًا.. برجاء عدم التعامل مع مشاعري بهذا الاستخفاف والاستهانة بحب عظيم لا أظن أنه يمكنك أن تفهمه.. برجاء عدم الاتصال بغرض الاعتذار الأيام التالية حتى أصفو لك تماما وأستطيع الكلام معك ثانية».

تلك كانت رسالة بليغ حمدي، إلى عبد الحليم حافظ، بسبب سخريته من قصة حبه لـ«وردة» التي لم تكن في ذلك الوقت أكثر من مطربة صاعدة، ما جعل بليغ يشعر بالحزن ويكتب هذا الخطاب إليه.

ولم يكن هذا هو الخلاف الوحيد بينهما، ففي عام 1973 تعاون عبد الحليم حافظ مع بليغ في أغنية «حاول تفتكرني» من تأليف محمد حمزة، وبدأ بليغ في تلحينها، لكنه لم يستكمل المقطع الأخير وسافر بليغ إلى أوروبا في رحلةٍ طويلةٍ.

طال انتظار عبد الحليم حافظ لملحنه وصديقه كثيرا وأرسل له العديد من البرقيّات دون رد، ما أغضب العندليب الذي كان يستعد لتقديم الأغنية في حفلٍ قريب، ما جعل عبد الحليم حافظ ينتقم بطريقته في البرنامج الذي يقدمه سمير صبري  باسم “النادي الدولي”.

طلب حليم من صبري أن يظهر معه في برنامجه لأنه يريد أن يتحدث عن شيئاً في خاطره. وعندما سأله صبري عن هذا الشيء، أجاب حليم: “عن السلوك الفني لبليغ حمدي”، وأضاف حليم: “كان لي صديق خسرني لأنه لم يصنْ العيش والملح”. وكان المقصود هنا بليغ حمدي، وزادت تلك الحلقة من حدّة التوتر بينهما.

وعاد بليغ وأراد أن يرد على صديقه من خلال البرنامج ذاته، اتصل بصبري طالباً منه الظهور. وفي الحلقة قال: «أنا لم أسيء أبداً إلى عبد الحليم، لكنه هو من أساء لي، »ووتسبّب هذا الرد، في تفاقم الأزمة.

وفي النهاية اضطر حليم إلى استكمال تلحين المقطع الأخير من الأغنية. وقدمها للمرة الأولى في حفل شهير في العاصمة اللبنانية بيروت في سبتمبر عام 1973.

 







 

عاجل