رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحد أبطال إعادة الحياة لقناة السويس يكشف تفاصيل تعويم السفينة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عاش العاملون بهيئة قناة السويس 6 أيام من أصعب أيام حياتهم، شابها الترقب والانتظار قبل أن تنطلق عبارة "الله أكبر" في أرجاء القناة، فجر اليوم الاثنين، عقب نجاح أبطال مصر من مهندسين وعمال وفنيين في تعويم السفينة إيفر جيفين، وعودة الملاحة البحرية إلى مسارها الطبيعي .

ومن هؤلاء الأبطال أسامة دندر، الذي كان على رأس العمال بالكراكة "مشهور"، التي ظلت تعمل 12 ساعة يوميًا من أجل تحرير مقدمة السفينة، التي رست على الرمال بشكل مقعد.

وقال دندر في حوار لفضائية "سكاي نيوز"، مساء اليوم الاثنين: إن مهمتهم لم تكن سهلة على الإطلاق، فالمركب جنحت بنسبة كبيرة تجاوزت 65 مترًا من طولها في المقدمة، وأصبحت العملية مستحيلة لشدها بالقاطرات.

وأضاف: "بدأت الكراكة تعمل من بعيد وصولا إلى السفينة، وكان عمق التكريك 6 أمتار ثم 9 أمتار، ثم 17 مترًا تحت المركب، وكان يوم أمس أكثر أيام العمل لطاقم الكراكة، الذين واصلوا من العاشرة صباحا حتى الواحدة من صباح اليوم التالي، ليبدأ عقب ذلك عمل القاطرات في تحرير السفينة وعودتها إلى المجرى الملاحي ثم سحبها إلى البحيرات المرة".

وأوضح كبير عمال الكراكة مشهور أنه كان مثل زملائه عمال القاطرات "القلق يدب في قلب الجميع على حد سواء، وكانت الدعوات متواصلة مع آذان الفجر لإتمام المهمة بخير."

وتابع: إنه عندما انتهت عمليات التكريك ابتعدنا نحو 600 متر بعيدا عن السفينة البنمية لدخول القاطرات التي وصل عددها 15، كانت تعمل 13 منها مع تواجد اثنتين احتياطيتين".

وعن اللحظات الأولي عقب نجاح جهودهم بتعويم السفينة، أشار دندر إلى أن عبارة "مشهور نمبر وان" كانت تهز الأركان،  مضيفا: "أعمل منذ عام 2015 على الكراكة مشهور، لكن اليوم كان أعظم أيام حياتي في العمل بالكراكة، ونشعر بالفخر أن هذه العملية تمت بأيدي المهندسين والعمال والفنيين المصريين، مع تواجد خبرة هولندية تساعدنا".

 

عاجل