رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير مصر بإيطاليا: منتدى غاز شرق المتوسط يهدف لخلق سوق مشتركة في المنطقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد السفير المصري لدى إيطاليا، هشام بدر، إن مصر تسعى لتكون مركزا إقليميا لتجارة وتوزيع الطاقة، وذلك في حوار مع وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء.

وقال بدر إن "مصر أدركت منذ فترة أهمية اللحق بركاب التحول الجاري بمنظومة الطاقة، لاسيما وأن المقومات المصرية تؤهل لتعظيم الاستفادة من ذلك التحول".

وأشار السفير إلى أهمية مصر بفضل موقعها الجغرافي المميز بين القارات الثلاث وتواجدها بالحزام الشمسي وحجم احتياطيات الغاز الطبيعي، الذي يعد مصدر الطاقة الانتقالي النظيف وشبكات الغاز الطبيعي التي تربطها بدول الجوار، مشيرًا إلى المشروعات العملاقة لتوليد الطاقة الشمسية مثل محطة بنبان في أسوان، ومشروعات الربط الكهربائي الجارية مع دول مثل قبرص والسودان والسعودية

وأكد السفير المصري لدى روما، على "التعاون الوثيق بين مصر وكبري شركات الطاقة والتي أصبحت رائدة بالفعل في إنتاج البترول والغاز بمصر على مدار الـ 67 عامًا الماضية، خاصة بعدما بذلت الحكومة المصرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي جهودًا مكثفة ساعدت على استكشاف حقل غاز (ظهر) بالبحر المتوسط ورفع حجم إنتاجه".

وأضاف "بدأنا أيضا بالتعاون في مشروعات للطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري وإزالة الكربون من الصناعات النفطية".

ولفت السفير بدر الى أن الحكومة المصرية بادرت بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بغرض خلق سوق مشتركة للغاز في المنطقة وتنسيق سياسات الطاقة والغاز بين الدول أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط " EMGF".

وأوضح أن ميثاق المنتدى دخل حيز النفاذ في شهر مارس الجاري، وكانت إيطاليا من أوائل الدول المنضمة له، ليكون بمثابة منظمة دولية حكومية مقرها مصر، حيث يهدف إلى الاستفادة من الغاز الطبيعي كمحفز للسلام وليس سببًا للنزاعات.

وشدد بدر على أن القاهرة أعلنت منذ سنوات قليلة عن استراتيجيتها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتوزيع الطاقة والكهرباء في شرق المتوسط، وهي استراتيجية متكاملة تعمل للاستفادة من حجم الفائض الكبير لدى مصر في الطاقة الكهربائية والغاز وتأسيس شبكات ربط مع دول الجوار ولاسيما مع الاتحاد الأوروبي، بما يسهم بشكل مباشر في تحقيق استراتيجية الاتحاد الاوروبي لتنويع مصادر الطاقة الخاصة بها.

 

 

 

 

عاجل