رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقرر القومي للسكان السابق: تغليظ عقوبة ختان الإناث سيقضي على الظاهرة بنسبة 82%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان السابق، وأستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، بموافقة مجلس النواب على تغليظ عقوبة ختان الاناث.

وأضاف في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن المشروع الجديد غلظ عدد سنوات العقوبة، بالإضافة إلى أنه شمل بين نصوصه لأول مرة على حرمان الفريق الطبي من مزاولة المهنة وغلق المنشأة الطبية التي يجري بها عملية الختان، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا من قبل، الأمر الذي سيحد من إجراء عمليات للختان بالمنشأت الطبية.

وتابع أن مشروع القانون وضع كل من يؤيد أو يشجع عمليات ختان الإناث تحت طائلة القانون، والتي تشمل الأهالي ورجال الدين وغيرهم.

وأكد أن مصر الدولة الأولى على العالم في ظاهرة تطبيب ختان الإناث، حيث أن 82% من ختان الإناث يتم إجراءها على يد عضو بالفريق الطبي سواء كان طبيب أو تمريض، لافتاً إلى أن مصر أمام فرصة ذهبية للقضاء على ظاهرة تطبيب ختان الإناث وهي نسبة كبيرة.

وأشار إلى أنه للقضاء على ختان الإناث بشكل نهائي، يجب تطبيق بنود القانون بشكل رادع، ورفع درجة التوعية للإبلاغ عن حالات ختان الإناث قبل إجراءها، وتطبيق عقاب رادع للجميع، بالإضافة إلى رفع درجة التوعية بين الأسر لعدم ختان بناتهم ومدى الأضرار التي يلحقها الختان بالبنات، كما أنه بعيد كل البعد عن الدين وإيضاح أنه عادة أفريقية.  

عاجل