رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصدر بقناة السويس: تعويم السفينة الجانحة إنجاز مصري خالص 100%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مصدر ملاحي مسئول بهيئة قناة السويس، أن عملية تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN، إنجاز مصري خالص 100% غير مسبوق، مضيفا أنه لأول مرة في تاريخ القناة، تتم عملية تكريك وتعويم لسفينة بهذا الطول والوزن.

وشدد في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أنه في الهيئة منذ ما يقرب من 35 عاما ولم تقم الهيئة بهذا الإنجاز من قبل، وذلك لكون السفين من أكبر وأطول السفن في العالم.

ونفى المصدر، أن يكون للمرشدين المصريين أي مسئولية في عملية جنوح السفينة، مرجحا مسئولية قبطان المركب، أو سوء الحوال الجوية.

وأضاف أن التعويم تم بفضل السواعد المصرية بدءًا من الفريق أسامة ربيع، حتى أصغر عامل بالهيئة، لافتا إلى أنه سيعقب عملية التعويم سحب السفينة إلى ممر البحيرات وفتح تحقيق فوري لمعرفة الأسباب الحقيقة وراء الحادث إن كانت فنية أم أخطاء بشرية.

وتابع "أنه من المتبع في هذه الحوادث التحفظ على كافة المستندات والتسجيلات الموجودة بالسفينة لمراجعتها لفتح تحقيق للحفاظ على الحقوق المصرية ضد ما فرضه الحادث تجنبا لتغريم مصر".

وكان أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، حيث تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80 % وإبتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار.

  

عاجل