رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تعويم السفينة الجانحة.. «بلومبرج»: قناة السويس أهم ممرات التجارة بالعالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الاثنين، الضوء على أهمية قناة السويس بالنسبة لحركة التجارة العالمية وذلك بعد نجاح عمليات تعويم سفينة "إيفر جيفن" البنمية العملاقة والجانحة في المجرى الملاحي.

وجنحت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترًا، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، في قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي، مما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وقالت هيئة قناة السويس، صباح اليوم الاثنين: إن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة" إيفر جيفن" قد بدأت بنجاح، وإن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم.

وأبرزت "بلومبرج" الجهود المبذولة لإنقاذ السفينة ونجاء عملية تحريكها، مشيرة إلى أن لازال هناك المزيد من العمل لإنهاء الأزمة.

ووصفت الوكالة قناة السويس بأنها "أحد أهم الممرات التجارية في العالم" والتي يمر عبرها نحو 12%من التجارة العالمية.

كما أبرزت "بلومبرج" مشاركة 10 قاطرات مصرية في جهود تعويم السفينة بعد أيام من عمل جاد قامت به فرق الإنقاذ لعودة الملاحة لقناة السويس.


وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قال في وقت سابق إنه تم تعديل مسار سفينة الحاويات بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار، وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

 

 وقالت شركة "إنش كيب" لخدمات الشحن، في تغريدة على تويتر، إنه تم بدء إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، وإنه يجري حاليا تأمينها.

 

عاجل