رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحدهم استشهد في العملية الشاملة بسيناء.. أسماء أبطال على قاطرات وكراكات تعويم «السفينة الجانحة» 

نشر
مستقبل وطن نيوز

بنجاح منقطع النظير، أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلاً من ٤ أمتار.

10 قاطرات مصرية ساهمت في عملية تعويم السفينة البنمية، لتصنع ملحمة بطولية حملت أسماء أبطال وقامات مرموقة، من بينهم الشهيد الرائد بحري مصطفى محمود، أحد أبطال العملية الشاملة في سيناء، وكذلك الكراكة مشهور التي نسبت إلى المهندس أحمد مشهور الرئيس الثالث لهيئة قناة السويس، الذي تولى رئاسة القناة في أطول وأصعب فترة فى تاريخ القناة والتى وصلت إلى 18 عامًا. 

وحملت القاطرات والكراكات أسماء: عبدالحميد يوسف، ومصطفى محمود، ومشهور، وعزت عادل. 

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" في السطور التالية أسباب إطلاق هذه الأسماء:

قاطرة عبد الحميد يوسفـ ٧٠ طن قوة شد: 

أطلقت هيئة قناة السويس اسم الراحل الدكتور مهندس عبد الحميد يوسف المستشار السابق لرئيس هيئة قناة السويس على القاطرة التي تبلغ قوتها 70 طن شد.

ويوسف، هو أحد القامات الهندسية المرموقة في تاريخ هيئة قناة السويس، وأطلق اسمه على القاطرة تخليدا لذكراه ومسيرته التي استمرت 59 عاما داخل قناة السويس والذي تدرج في المناصب وضرب مثالاً يحتذى به في الوطنية والعلم والتواضع طوال مسيرته العملية.
 
وساهم يوسف خلال عمله بقناة السويس في أعمال تطهير القناة عقب انتصارات أكتوبر 73 وافتتاح القناة أمام حركة الملاحة. 

قاطرة مصطفى محمود ٧٠ طن قوة شد: 

تم تدشين القاطرة «الشهيد مصطفى محمود» تخليداً لبطولة الشهيد رائد بحري مصطفى محمود الذي استشهد خلال العملية الشاملة بسيناء عام 2018.

القاطرة عزت عادل ١٦٠ طن قوة شد: 

قامت هيئة قناة السويس بإطلاق اسم المهندس عزت عادل أحد أضلاع عملية تأميم ومن أهم رواد تطويرها، وقامت هيئة  قناة السويس بإطلاق اسمه على إحدى أكبر قاطراتها تقديرا وعرفانا، يبلغ طول القاطرة ٦٣,٣٣ متر، وعرضها ١٥,٥٥متر وعمق ٥,٢٣متر، وقوة شد ١٦٠ طن.

الكراكة مشهور: 

المهندس مشهور أحمد مشهور الرئيس الثالث لهيئة قناة السويس في أطول و أصعب فترة فى تاريخ القناة والتى وصلت إلى 18 عامًا وبدأت من "أكتوبر 1965 وحتى ديسمبر 1983" و كان واحدًا من ثلاثة عهد إليهم الرئيس جمال عبد الناصر بالاستيلاء على هيئة قناة السويس وإدارتها عقب خطاب التأميم فى 26 يوليو 1956

القاطرتان البحريتان "تحيا مصر 1- 2" بقوة شد 70 طنا، طول 36 مترا وعرض 13، وغاطس 6 وسرعة 12 عقدة، وتم تدشين القاطرتين في أبريل 2018 بالشركة المصرية لإصلاح السفن، وذلك لتدعيم الوحدات البحرية العاملة بمواني البحر الأحمر.

 

عاجل