رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد بدء تعويم «إيفر جيفن»..«سكاي نيوز»:  تكدس السفن بقناة السويس ينتهي خلال أيام

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل الهيئة العامة لقناة السويس جهودها من أجل تعويم السفينة الحاويات الضخمة "إم في إيفر جيفن" الجانحة في المجرى الملاحي، بشكل كامل وذلك بعد ساعات من تحريك السفينة.
وجنحت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، في قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي، مما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وتكدست السفن خلال الأيام الماضية في المجرى الملاحي بانتظار انهاء أزمة السفينة الجانحة من أجل العبور إلى وجهتها.
وقالت هيئة قناة السويس، صباح اليوم الاثنين، إن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة" إيفر جيفن" قد بدأت بنجاح، وإن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم.

وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن المجري الملاحي لم يتم فتحه حتي الآن ولكن بعد نجاح عملية التعويم نهائيا وسحب السفينة إلي ممر البحيرات، ستستأنف الحركة بالقناة، مشيرا إلى أن هناك 365 سفينة تنتظر التعويم وفتح القناة.

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" من مصدر مطلع بهيئة قناة السويس، قوله عملية إنهاء تكدس السفن المنتظرة لعبور قناة السويس، سيستغرق أربعة أيام.

وأضاف المصدر، أن الملاحة بقناة السويس، سيتم استئنافها فور تعويم السفينة البنمية إلى منطقة البحيرات لفحصها.

وأشار إلى إمكانية تشغيل القناة على مدى الأربع والعشرين ساعة بدون توقف، لتفويج السفن تباعا.

ويأتي ذلك فيما  بدأت السفن المنتظرة في اتخاذ وضع الاستعداد، للتحرك فور السماح لها بذلك، بعد تهيئة المجرى الملاحي للقناة.

وكانت شركة "إنش كيب" لخدمات الشحن قد قالت في تغريدة على تويتر، إنه تم بدء إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، وإنه يجري حاليا تأمينها.

عاجل