رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأقصر الأفريقي يحتضن توقيع بروتوكول «سينما تك» للتنمية البشرية لشباب السينمائيين

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت فعاليات اليوم التالي من مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة، توقيع اتفاقية تعتبر هي الأولي من نوعها عبر بروتوكول تعاون تحت عنوان "سينما تك"، تضم الاتفاقية كلا من الجانب المصري والعالمي وتخدم القارة السمراء، التي تعد هدفا رئيسيا لتوجهات الشركة المستقبلية. 

ويمثل الجانب الافريقي صانع الافلام عدلي توما رئيس شركة "جميناي أفريقيا"، وعلي الجانب الاخر المنتجة السينمائية راينيل سبيت ممثلة لشركة "جلوبال ميديا"، التي اعربت عن سعادتها بهذا الدمج بين الشركتين في اطار من التعاون السينمائي المتبادل من اجل احداث تغيير علي ارض الواقع، بغرض صناعة شبكة معلوماتية وتعاونية لصناع السينما تكون قادرة علي الاشتراك مع بقية الشبكات العالمية.

ومن جانبه، أكد توما علي أهمية هذا التعاون لشباب صناع السينما الافارقة والمصريين، مشيرا الي انطلاق التعاون من مهرجان هام كمهرجان الاقصر المعنى بالسينما الافريقية، ومن قلب الدورة العشرية للمهرجان. مؤكدا علي أن التطبيق يعد اول تطبيق عربي لمثل هذا التعاون.

ويهدف البرنامج الي تطوير وصناعة السينما في افريقيا بشكل عام وستكون دولة السودان هي نقطة الانطلاق. 

تضم الدورة العاشرة أربع مسابقات وتتكون لجان التحكيم من : ( إسماعيل فروغي مخرج من المغرب ، والمخرج سعيد حامد من السودان / مصر ، وصفي الدين محمود منتج من مصر، وفي لجنة تحكيم الدياسبورا تتكون من السادة : كانلي أفولايان مخرج نيجريا ، وجيمي جون لوي ممثل أمريكي ، ومجدي أحمد علي مخرج من مصر، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تتكون من السادة : ( طلال عفيفي منتج ، و سلام زاماليجيري مخرج من بوركينافاسو، وهبه عثمان مونتيرة من مصر، ولجنة تحكيم النقاد الدولية فيبرسي تتكون من السادة : الناقد أحمد شوقي من مصر والناقدة يلينا روبا شفشسكا من أوكرانيا و بيلاجي انجونانا من الكاميرون .

الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورة النجمة الجميلة سمراء النيل مديحة يسري ومهداه لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل ، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي .