رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشركة المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس تصدر بيانًا سارًا بشأن تعويمها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب يوكيتو هيجاكي، رئيس شركة شوي كيسن كايشا اليابانية، المالكة لناقلة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس، عن أمله في تعويم السفينة مساء اليوم، بعد تعزيز جهود إخراج السفينة والتي تشارك فيها هيئة قناة السويس.

وجنحت سفينة الحاويات "إم في إيفر جيفن" الثلاثاء الماضي في الناحية الجنوبية للقناة، قرب مدينة السويس. ويبلغ طول السفينة التي كانت تقوم برحلة من الصين إلى روتردام 400 متر وعرضها 59 مترًا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وقال يوكيتو هيجاكي، خلال مؤتمر صحفي نقلته الصحافة اليابانية: "إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية".

ونقلت صحيفة "أساهي شيمبون" عن هيجاكي قوله: "المياه لا تتسرب إلى السفينة. ليس هناك أي مشكلة في الدفات والمراوح. وبعد تعويمها، يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار".

كما نقلت صحيفة "​وول ستريت جورنال​" الأمريكية عن مصادر خاصة، أن هناك أملًا كبيرًا بتعويم السفينة اليوم السبت، بعد "تقدم ملموس" في جهود إنقاذ السفينة أمس الجمعة.

ووفقا للصحيفة، فإن تعويم السفينة سيكون أقرب مما كان متوقعا حيث تسير جهود إخراجها "بشكل جيد"، مما يسهل إعادة حركة الملاحة في القناة التي يعبر عبرها 10% من التجارة البحرية الدولية، وفق خبراء.

وكانت شركة أخبار وبيانات الشحن العالمية "لويدز ليست" قد أفاد بأن "طابور انتظار عبور قناة السويس" يضم أكثر من 200 سفينة "عالقة بسبب الغلق حتى يتم تعويم السفينة الجانحة.

 

عاجل