رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحارب السرطان وتعزز القدرة الجنسية.. فوائد سحرية لـ 5 أطعمة حمراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

تُعتبر الأطعمة الحمراء، من الأطعمة المفيدة للصحة بشكل كبير؛ نظرًا لاحتواء اللون الأحمر على كميات عالية من مضادات الأكسدة، ومن هذه الأطعمة ما استخدم قديمًا كمنشط جنسي، وهو ثمرة البنجر.

 

وتناول الفواكه الحمراء، يؤثر إيجابيًا على الصحة؛ حيث يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان، فيما تُقلّل الخضروات الحمراء من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

وينصح كثير من خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة الحمراء، ومن أهمها 5 أنواع، نوضح فوائدها على صحة الإنسان، كالآتي:

 

- الفلفل:

 

يحتوي الفلفل على مادة "الكابسايسين"؛ وهي عبارة عن مضاد أكسدة قادر على حماية الأوعية الدموية، وهي المادة التي تمنح الفلفل مذاقه الحار.

 

وأثبتت الكثير من الدراسات، بحسب تقرير نشرته إذاعة صوت ألمانيا (دويتشه فيله)، أن الكابسايسين تُعزز عملية الأيض، وتحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ، التي من شأنها المساعدة على تقليل الشعور بالجوع. 

 

كما أن زيادة الطعم الحار يعني الحصول على كمية أكبر من الكابسايسين. بالإضافة إلى أن الفلفل الحار يساعد على إفراز هرمون السعادة (الأندروفين) في الجسم.

 

- التوت البري:

 

لهذه الثمرة الخريفية فوائد كبيرة على صحة الإنسان؛ ما يجعل الاحتفاظ بكمية قليلة منه مجمدة عمل صائب؛ وهو ما يجعل تناوله في أي وقت من السنة متاحًا.

 

وتحتوي هذه الثمرة على كميات عالية من فيتامين "c" والألياف، كما يتصدر التوت البري قائمة الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة؛ حيث أظهرت الكثير من الدراسات أنها تمتلك القدرة على قتل الخلايا السرطانية، ونزع البكتيريا الموجودة على جدران المسالك البولية. 

 

- الكرز:

 

الكرز غني بمضادات الأكسدة مثل "الأنثوسيانين"؛ وهي مادة قادرة على تهدئة الآلام وتخفيف الالتهابات؛ مما يعزز في الوقاية من السرطان ومرض السكري، وتنظيم ضغط الدم.

 

وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يحتوي الكرز على كميات عالية من فيتامين "C" والبوتاسيوم والألياف. وبفضل المركبات الموجودة به مثل "الفلافونويد، والإيزوكيرسيترين، والكيرسترين"؛ ويُمكن للكرز مكافحة الأضرار الناتجة عن تأكسد الجذور الحرة في الجسم؛ ما يساعد على إبطاء الإصابة بالشيخوخة.

 

- الطماطم:

 

تحتوي الطماطم على كمية عالية من فيتاميني "C و"A"، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم، وفائدتها تعود إلى وجود مادة "الليكوبين" المضادة للأكسدة.

 

وأثبتت الدراسات قدرة الطماطم، على مكافحة شيخوخة البشرة، إلى جانب دورها الفعال في الوقاية من مرض السرطان والقلب. كما يساعد الليكوبين على خفض مستوى مادة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه مفيد للعيون، بحسب موقع "جيزوندهيت هويته".

 

- البنجر:

 

تعود فائدة البنجر إلى كمية حمض الفوليك العالية الموجودة به، وكذلك الألياف الغذائية بداخله، ويكتسب لونه الأحمر من مادة البيتانين؛ وهي من المركبات النباتية الثانوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة. 

 

كما أن تناول قطعة من الشمندر يساعد على زيادة مستوى الطاقة في الجسم، ويقلل من آلام التهاب المفاصل، ويخفض ضغط الدم، وهو من الخضروات التي عرفت، قديمًا، باستخدامها كمنشط جنسي.

عاجل