رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حساب رادع للمتسبب و100ألف جنيه تعويضا لأسرة المتوفى.. 5 تكليفات من الرئيس بشأن حادث قطاري سوهاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع دقات الثانية عشرة ظهرًا، كان المصريون على موعد مع حادث أليم، تسبب في صعود أرواح 32 شهيدًا إلى بارئهم، وإصابة 165راكبا، عقب اصطدام قطارين بمحافظة سوهاج.

الحادث الذي تفاعل معه سريعًا الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجهًا رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث، ومن ثم انتقال الدكتور مصطفى مدبولي، برفقة 5 وزراء لموقع الحادث، إضافة إلى النائب العام، لنجدة المصابين وكشف ملابسات الحادث.

5 تكليفات رئاسية

عبّر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن حزنه الشديد، على ضحايا حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج، قائلًا: «إننى إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم، أقدم لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتى بالشفاء العاجل إن شاء الله، وأوجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا».

وأضاف الرئيس- عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»-: «تابعت عن كثب الحادث الأليم الذى عايناه اليوم بتصادم قطارين فى محافظة سوهاج، إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث، ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة».

وأكد الرئيس، على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكلية الهندسة للتحقيق في حادث قطاري سوهاج، وكشف كافة الملابسات الخاصة بالواقعة والوقوف على الأسباب والمسئوليات.

ووجه الرئيس السيسي، بانتقال رئيس الوزراء، وبرفقته وزراء الصحة، والتضامن الاجتماعي، والنقل، لموقع الحادث، لمتابعة إجراءات رعاية الضحايا، وتكليف القوات المسلحة بالمشاركة في نقل المصابين والرعاية الطبية.

رئيس الحكومة و5 وزراء في موقع الحادث

وعلى الفور انتقل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، رفقة وزراء التعليم العالي والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعي، إلى موقع الحادث بمحافظة سوهاج، وزيارة مصابي حادث تصادم قطاري سوهاج، بمنطقة طهطا.

وتقدم مدبولي بخالص العزاء لأسر الضحايا، وكل الدعوات للمصابين، قائلا: «إن الحادث وقع في قرية الصوامعة مركز طهطا بمحافظة سوهاج، مما أدى إلى وفيات ومصابين، جار حصرها».

وأكد رئيس الوزراء- خلال مؤتمر صحفي لتوضيح الصورة الكاملة عن الحادث، من سوهاج، أن الرئيس السيسي وجه بعد الحادث بدقائق، أن تحشد كل أجهزة الدولة للمصابين، والبحث عن المتسبب في الحادث، كما وجه الرئيس بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بالدولة للمشاركة في دعم المصابين، ونقل جثث المتوفين مع توفير كافة الرعاية الصحية للمصابين.

وأوضح مدبولي، أن مرفق السكة الحديد عانى كثيرًا من الإهمال والنسيان، طيلة عقود طويلة، كما أن هذا المرفق يخدم ملايين المواطنين، موضحًا أن الدولة أنفقت الكثير من مليارات الجنيهات طيلة الأربع سنوات الماضية، لتحديث الخطوط بالكامل، وتطوير المزلقانات، وغرف وأنظمة التحكم.

وبالنسبة للشق الجنائي للحادث، أوضح مدبولي أن النائب العام وصل بصحبة فريق من النيابة العامة، مؤكدًا أنهم موجودون في موقع الحادث الآن لمعرفة أسبابه.

وأكد رئيس الوزراء- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب تفقده مصابي الحادث- أن الأزمة تكمن في إجراء عمليات التطوير في ظل عشرات الآلاف من الرحلات اليومية، ولا نستطيع إيقاف هذه الرحلات لإجراء التطوير، فلا بد أن تعمل لخدمة ملايين المواطنين، ونحن تعاقدنا مع شركات عالمية ومحلية لتطوير السكك الحديدية.

وطالب مدبولي، الجميع بالانتظار حتى تقول جهات التحقيق سبب حادث تصادم القطارين في سوهاج، وما ستصل إليه اللجان الفنية والرقابية والجنائية، التي على رأسها النائب العام.

«الصحة»: كنا في الموعد

قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خالص التعازي لأسر المتوفين، والمصابين.

وكشفت زايد- خلال مؤتمر صحفي منذ قليل-، أنه تم إبلاغ «الإسعاف» في تمام الساعة 12 و4 دقائق، وعلى الفور تحركت نحو 105 سيارات إسعاف، نجحت في نقل 165 حالة إصابة، وهي كامل الحالات التي أصيبت في الحادث إلى المستشفيات.

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه تم تحريك طائرتين حملت 52 من الأطقم الطبية من القاهرة إلى سوهاج، لإسعاف الضحايا، وعلى الفور تم فتح كافة غرف العمليات ومخازن الأدوية والمستلزمات الطبية، في مستشفيات سوهاج التعليمي، وسوهاج الجامعي، وطهطا.

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أنه تم نقل جثامين المتوفين جراء حادث قطاري سوهاج إلى 12 مستشفى متفرقة، وتم توفير نحو 3400 كيس دم وبلازما للمصابين، إضافة إلى وجود 3000 كيس دم وبلازما آخرين.

وأوضحت زايد -خلال مؤتمر صحفي منذ قليل- أن نحو 70% من الحالات مصابة بكدمات وكسور، والحالات الأخرى تحتاج لإجراء عمليات جراحية.

وأشارت زايد، إلى أنه سيتم بحث الحالات التي تحتاج الانتقال للقاهرة، إلى مستشفى معهد ناصر، والشيخ زايد التخصصي.

التضامن: مساعدات عاجلة لأسر الضحايا

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدات عاجلة قدرها عشرون ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ وعشرة آلاف جنيه لكل مصاب في حادث قطاري سوهاج، وذلك لحين إنهاء إجراءات التعويضات، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية.

وأوضحت -خلال المؤتمر الصحفي- أنه تم التوجيه بمضاعفة التعويضات لأسر المتوفين لتصبح 100 ألف جنيه، فيما يحصل المصاب على تعويض مالي بين 20 إلى 40 ألف جنيه، حسب الإصابة وفترة بقاء المصاب بالمستشفى، فيما يحصل المصاب الذي سبب الحادث إعاقة له على 75 ألف جنيه.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي على الفور بتعبئة جهود الجمعيات الأهلية والمتطوعين، وطالبت برفع حالة الطواري في إقليم وسط الصعيد والدفع بعدد من فرق الاستجابة السريعة لتوفير مهمات الإغاثة اللازمة بما يشمل المواد الغذائية وأدوات التعقيم والحماية الشخصية، بالإضافة إلى توفير أماكن لإقامة أسر المصابين من المراكز المحيطة بسوهاج ومن خارج المحافظة.

وزير التعليم العالي يوجه مستشفى جامعة سوهاج بتوفير الرعاية الصحية للمصابين

توجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمحافظة سوهاج للاطمئنان على تقديم كل أوجه الرعاية الصحية للمصابين بالمستشفى الجامعي لجامعة سوهاج.

ووجه رئيس جامعة سوهاج، بتوفير كل أوجه الرعاية الصحية للمصابين المنقولين لمستشفى جامعة سوهاج، وتقديم جميع أوجه الدعم لمستشفيات وزارة الصحة، للمساعدة في مواجهة آثار الحادث الأليم.

وكان مستشفى جامعة سوهاج، استقبل عدد كبير من مصابي الحادث، كما شارك أساتذة طب جامعة سوهاج، في تخصصات المخ والأعصاب والأوعية الدموية والجراحة العامة والقلب والصدر والتخدير، في إجراء عمليات جراحية للمصابين بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة سوهاج.

عاجل