رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بهدف مواجهة العنصرية.. شخصيتان من الدمى السوداء تظهران في Sesame Street

نشر
مستقبل وطن نيوز

في خطوة جديدة من شأنها مواجهة العنصرية، أدمج برنامج الأطفال الأمريكى الشهير "سيسام استريت" شخصيتين من الدمى السوداء بالبرنامج.

ووفقاً لموقع الديلى ميل البريطانية، فإن الشخصيتين ظهرتا مؤخراً خلال فيديو من البرنامج: ويسلى ووكر البالغ من العمر خمس سنوات، ووالده إيليا.

وظهرا معاً بصحبة الشخصية الكرتونية الشهيرة في البرنامج إلمو الذى يعد شخص رئيسى ببرنامج Sesame Street.

وقال تقرير الديلى ميل، إن البرنامج يهدف من وراء ذلك إلى تعريف الأطفال بضرورة فهم الاختلاف وعلاقته بالعرق، حيث يسأل إلمو الأب والابن عن سبب اختلاف ألوان البشرة لدى الناس ليستفيضا في الإجابة، ويؤكدا على علاقة الأمر بالميلانين الذى يعد بمثابة شيء لدينا داخل أجسامنا وهو الذى يتسبب في شكل السطح الخارجي لها، كما شرحا بطريقة مبسطة أنه له علاقة أيضاً بلون عيننا وشعرنا.

قالا خلال الفيديو "لون بشرتنا مهم بالنسبة لنا، ولكن يجب أن نعلم جميعًا أنه لا بأس فى أن نبدو جميعًا مختلفين من نواح كثيرة، فنحن جميعًا جزء من الجنس البشرى".

وهناك مقطع فيديو آخر من المقرر عرضه قريبًا، وستواجه فيه دمية من أصل إسباني تُدعى روزيتا حادثة عنصرية في محل بقالة، فيما كشف تقرير الديلى ميل، أن المقاطع جزء من سلسلة جديدة من مقاطع الفيديو تسمى أبجديات محو الأمية العرقية، حيث قالت ورشة سمسم، وهي منظمة غير ربحية وراء برنامج الأطفال الشهير، إن مقاطع الفيديو تهدف إلى تزويد العائلات بالأدوات التي يحتاجونها لبناء محو الأمية العرقية، لإجراء محادثات مفتوحة مع الأطفال الصغار.

وقال كاي ويلسون ستالينجز، نائب الرئيس التنفيذي للإبداع والإنتاج في ورشة سمسم: "يبدأ العمل على تفكيك العنصرية بمساعدة الأطفال على فهم ماهية العنصرية وكيف تؤذي الناس وتؤثر عليهم".

و"سيسام ستريت" واحد من اشهر برامج الأطفال حول العالم، وتم تقديمه في المرة الأولى عام 1969، كما تم نقل فورمات البرنامج إلى نحو 150 دولة حول العالم منها مصر، وحمل البرنامج وقتها اسم "عالم سمسم"، حيث حقق نجاحاً كبيراً خلال فترة عرضه على شاشة التليفزيون المصرى.

 

عاجل