رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تموين الوادي الجديد» تستعد لموسم حصاد القمح

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعدت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، لاستقبال محصول القمح المحلي للعام الجديد 2021.

قال المهندس صلاح السيد، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، في بيان صحفي له، اليوم الجمعة، إن الاستعدادات تضمنت تطوير الصوامع، والهناجر، والشون، وتشكيل اللجان التي تتولى استلام المحصول، وكذلك توفير السيولة النقدية والأجولة.

وأضاف صلاح، أنه جرى التنسيق مع كافة الجهات المشاركة مديرية الزراعة البنك الزراعي المصري، الشركة المصرية للصوامع وتقويم الغذاء.

وأكد مدير التموين أن أماكن التسليم ستكون بالهناجر والصوامع فقط لا يتم التخزين بالشون نظرًا لأنها معرضة للتهوية والاختلاط بالأتربة وتعرض المخزون للتلف وإصابة الأقماح بالإصابات الحشرية، وذلك باستثناء فتح شونة واحدة بمركز الفرافرة بموافقة اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم، وموافقة وزير التموين على هذا الطرح، نظرًا لعدم وجود صوامع أو هناجر بالمركز وتكون الشونة لتجميع القمح فقط وليس للتخزين وذلك لمدة أسبوع أو أسبوعين لحين نقله إلى صوامع الخارجة.

وأشار إلى أنه سيجري الوزن والتسوق من الحقول مباشرة، حيث نجاح التجربة أسوة بالعام السابق وتتكلف التموين تكلفة النقل لان الصوامع والخناجر تتبع وزارة التموين وذلك أدى إلى عدم استغلال المزارعين، كما أن سعة الصوامع بالخارجة 45 ألف طن، وهناجر الخارجة التابعة لبنك التسليف تسع 2000 طن والعوينات 60 ألف طن، كما أن إنتاج القمح هذا العام بمنطقة شرق العوينات 70%من إنتاج المحافظة.

ولفت إلى أن جميع الصوامع والخناجر جرى تجهيزها جيدًا وبها هوايات وشفاطات لشفط الأتربة ومطهر الخلايا لأنها مصممة لهذا الغرض، ويجري م اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.

عاجل