رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف: الاعتداء على الأملاك العامة للدولة أكل حرام مركب.. والمحتكر ملعون

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن المال الحرام سم قاتل، مهلك لصاحبه في الدنيا، وإن أهمل إلى حين، وإن دخل الحرام على الحلال بعثره.

وتابع خطبة الجمعة بمسجد عمر بن عبد العزيز بوسط مدينة بني سويف، على هامش زيارته للمحافظة، في إطار احتفالاتها للعيد القومي للمحافظة، "الاعتداء على المال العام أو الأملاك العامة أكل حرام مركب لكثرة الأنفس والزمم المتعلقة به، أما المال الخاص له شخص واحد معني به، فهناك بعض الناس يعتقدون أن لا صاحب للمال العام إما عدم وعي أو جهلا".

وأوضح أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به" متابعا: "إن دخلت المسجد مصليا وفق لأهل العلم، وفي ثوبك جنيه واحد من حرام لا تقبل صلاة لك ما دام عليك هذا الثوب لأن الله طيبا لا يقبل إلا طيب، وإن تصدقت من حرام، لا تقبل صدقتك وإن حجيت رد عليك لا لبيك ولا سعديك وحجكك مردود عليك".

كما قال رسولنا الكريم: "من غشنا ليس منا"، فلا يمكن للمسلم أن يكون غشاشا بأي شكل من أشكال الغش أو الاحتكار، فالمحتكر في أي سلعة ملعون، كما قال النبي: "من دخل في شئ من أسعار الناس ليغليه عليهم كان حقا على الله عز وجل أن يقعدهم بعظم من النار يوم القيامة أي بمقعد من النار".

أما النوع الثالث من الجريمة المركبة في أكل الحرام وأشدها خطورة، هو أكل الحرام بخيانة الأوطان، سواء بالأبواق المأجورة التي تتطاول على أوطانها في الداخل والخارج، تلك الجماعات المشبوهة المتخصصة في كتابة التقارير المغلوطة عن أوطانها، فهم يتكسبون من الحرام على حساب أوطانهم.

وأضاف: "الإرهابيون والمتطرفون يذهبون إلى أقصى النقيضين في التحليل والتحريم، يستحلون ما يرغبون ويحرمون ما يرغبون لصالحهم، يستحلون لنفسهم كل شيء وعلى غيرهم يحرمون كل شيء".

عاجل